هاواي تتحدى ترامب

هاواي تتحدى ترامب
هاواي تتحدى ترامب
أخبار أميركا

تعتزم ولاية "هاواي" التقدم بدعوى قضائية أمام محكمة فيدرالية لوقف الأمر التنفيذي الجديد الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب بحظر سفر مواطني 6 دول إلى الولايات المتحدة.

وقال أحد المحامين بالولاية ويدعي نيل كاتيال (Neal Katyal) "الأمر التنفيذي الجديد الذي أصدره ترامب يشمل مجموعة أقل من الناس عن الأمر التنفيذي السابق، لكنه مازال يحتوي على العديد من العيوب الدستورية والقانونية، مثله مثل الأمر السابق".

وكان كاتيال، قد كتب أيضا في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلا: "ها نحن ذا.. فخور بالوقوف إلى جانب ولاية "هاواي" وتحدي الأمر التنفيذي الجديد الذي أصدره الرئيس ترامب حول حظر السفر".
ومن المقرر أن يبدأ محامو الولاية في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذا الأمر التنفيذي مساء اليوم.. فيما رفض "البيت الأبيض" التعليق على هذه الأنباء.

 

وكان ترامب قد أصدر أمراً تنفيذياً جديدا يحظر دخول مواطني ست دول إلى الولايات المتحدة، عقب 6 أسابيع من وقف محكمة فيدرالية أمريكية قرارا مشابها، وقد تضمنت قائمة الحظر الجديد كلا من سوريا وإيران وليبيا والصومال والسودان واليمن، فيما تم استثناء العراق الذي كان قد وضع على قائمة الحظر السابقة.

وقد تم رفع أكثر من 24 دعوى قضائية في محاكم أمريكية ضد حظر السفر الأول الذي أصدره ترامب، ونجحت ولاية واشنطن في وقف تنفيذه في الدائرة التاسعة لمحكمة الاستئناف بحجة أنه ينتهك مبادئ محمية بحكم الدستور ضد التفرقة على أساس ديني.

 

المصدر: فريق تحرير أخبار اميركا