من هو المدير الجديد لل FBI ؟

من هو المدير الجديد لل FBI ؟
من هو المدير الجديد لل FBI ؟
أخبار أميركا

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية ساحقة، تعيين كريستوفر راي، مديرا جديدا لمكتب التحقيقات الفدرالي "FBI"، بعد ثلاثة اشهر على إقالة الرئيس دونالد ترامب للمدير السابق جيمس كومي.

وتمّ يوم الثلاثاء إقرار تعيين هذا المحامي الجنائي الناجح وصاحب الطموح، بسهولة ودون إثارة أي جدل، إذ حصل راي على دعم واسع من أعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي معا، بعد أن قال أمام أعضاء مجلس الشيوخ إنه "يفضل الاستقالة على أن ينحني أمام التدخلات السياسية".

وصوت مجلس الشيوخ بغالبية 92 صوتا، مقابل خمسة أصوات معارضة، لإقرار تعيين كريستوفر راي، الذي سيتولى المسؤولية في مرحلة صعبة بالنسبة لمكتب التحقيقات الفدرالي.

وأدت إقالة كومي سابقا إلى إثارة اتهامات بأن ترامب يحاول إعاقة التحقيق حول الاتصالات المزعومة بين مساعديه وروسيا خلال حملة الانتخابات الرئاسية العام الماضي، ما أدى إلى تعيين المدعي العام الخاص روبرت مولر كمستشار خاص لقيادة التحقيق.

وسيكون التحدي الأول على الأرجح أمام كريستوفر راي هو ضمان استقلالية 30000 موظف ينتمون إلى الـ"FBI"، بعد تشديده أمام المشرعين على أنه سيكون مديرا مستقلا لا يتبع أحدا.

وقال أمام لجنة القانون في مجلس الشيوخ الشهر الماضي "لا يمكنك أن تقوم بوظيفة كهذه دون أن تكون مستعدا إما للاستقالة أو الإقالة في لحظة ما، وذلك عندما يطلب منك أن تقوم بشيء إما غير قانوني، أو غير دستوري، أو حتى كريه أخلاقيا".

وأضاف "عليك أن تكون قادرا على الوقوف بحزم من أجل مبادئك".

تخرج راي (50 عاما)، المولود لعائلة من المحامين، في كلية القانون بجامعة ييل، وعمل مدعيا عاما في وزارة العدل لسنوات.

عام 2003 بات مساعدا لوزير العدل ومسؤولا عن القسم الجنائي في الوزارة، وأشرف على التحقيقات المتعلقة بالفساد، بما في ذلك قضية شركة "أنرون" العملاقة للطاقة في تكساس التي انهارت نتيجة خسائر بالمليارات جراء الفساد.

واستقال راي عام 2005 من وظيفته الرسمية، وانضم إلى شركة محاماة "كينغ وسبولدينغ" الخاصة في واشنطن واتلانتا، حيث مثّل شركات عديدة.

ومؤخرا عمل لصالح كريس كريستي حليف ترامب في ما يسمى بفضيحة "بريدج غايت" السياسية في نيوجيرسي.

رؤساء مكتب التحقيقات الفدرالي المتعاقبين كانوا دائما مصدر قلق للرؤساء الأمريكيين، ففي التسعينات عانى الرئيس السابق بيل كلينتون الذي حكم الولايات المتحدة لثماني سنوات من تحقيقات ضده قادها مدير الـ "FBI" حينها لويس فري، الذي اختاره كلينتون بنفسه لهذا المنصب.


 أسبوع سيء بالنسبة لأنتوني سكاراموتشي. فقد أقيل من منصبه كمدير الاتصالات للرئيس دونالد ترامب وأدرج على أنه ميت في دليل خريجي كلية الحقوق بجامعة هارفارد.
وذكرت صحيفة واشنطن بوست وشبكة (سي.بي.إس نيوز) يوم الاثنين أن الدليل الذي أرسلته الكلية للخريجين هذا الأسبوع كان به علامة بجانب اسم سكاراموتشي تشير إلى أنه ميت. ويبلغ سكاراموتشي من العمر 53 عاما وتخرج من الجامعة عام 1989.
وجاءت أنباء ذلك الخطأ في نفس اليوم الذي أقال فيه ترامب سكاراموتشي من منصبه كمدير للاتصالات بالبيت الأبيض بسبب مقابلة مع مجلة نيويوركر سادتها عبارات بذيئة وفقا لمصادر مطلعة.
وأقيل سكاراموتشي بعد عشرة أيام فقط من تعيينه وتولى العمل في أول يوم عمل لكبير موظفي البيت الأبيض الجنرال المتقاعد بمشاة البحرية الأمريكية جون كيلي الذي قالت مصادر إنه يسعى لفرض النظام في البيت الأبيض الذي تكثر به المجموعات المتنافسة والمشاحنات.
واعترفت كلية هارفارد للحقوق بالخطأ في الدليل في بيان واعتذرت لسكاراموتشي.
وقالت "الخطأ سيصحح في نسخ لاحقة". ولم تقدم تفسيرا لكيفية وقوع الخطأ.
وقالت (سي.بي.إس) إن الدليل ينشر كل خمس سنوات ولا يتاح سوى للخريجين.
ولم يرد سكاراموتشي على طلب بالبريد الإلكتروني للتعليق.

 

 

المصدر: وكالات