ما هو عدد الفيز التي منحت لسوريين وعراقيين الشهر الماضي

ما هو عدد الفيز التي منحت لسوريين وعراقيين الشهر الماضي
ما هو عدد الفيز التي منحت لسوريين وعراقيين الشهر الماضي
أخبار أميركا

ظهر تحليل أجرته وكالة "رويترز" لبيانات حكومية أولية صدرت يوم الخميس أن الولايات المتحدة أصدرت في أبريل/نيسان الماضي تأشيرات لمواطني 7 دول يشملها قرار حظر السفر المؤقت، الذي اتخذه الرئيس دونالد ترامب أقل بنسبة 50% عن المتوسط الشهري العام الماضي.

وكان العدد الإجمالي للتأشيرات الأميركية لغير المهاجرين، التي أصدرتها الولايات المتحدة لأشخاص من كل الدول أقل بنسبة 15% في أبريل/نيسان عن المتوسط الشهري في 2016.

وتظهر بيانات أبريل/نيسان استمرار التوجه الذي كشفت عنه البيانات الخاصة بشهر مارس/آذار، والتي أصدرتها وزارة الخارجية الشهر الماضي. وأظهرت تلك البيانات أن مواطني 6 دول ذات غالبية مسلمة يشملها الحظر، وهي إيران و ليبيا و الصومال و السودان و سوريا و اليمن، بالإضافة لـ العراق التي رفعت واشنطن الحظر عنه، حصلوا على تأشيرات للزيارة أقل بنسبة 40% في مارس/آذار عن المتوسط الشهري العام الماضي.

وحصل مواطنو الدول السبع على نحو 2800 تأشيرة لغير المهاجرين في أبريل/نيسان 2017 مقارنة مع متوسط شهري خلال العام المالي 2016 بلغ نحو 5700 وأكثر من ستة آلاف في المتوسط الشهري لعامي 2015 و2014. وبيانات الأعوام السابقة متاحة للعام المالي بأكمله وليس لكل شهر على حدة.

وكشفت وزارة الخارجية الأميركية عن البيانات التزاماً بأمر من ترمب يطالبها بنشر إحصاءات شهرية لعدد التأشيرات التي تصدرها حول العالم.

ولم تنشر الوزارة بيانات بشأن عدد طلبات الحصول على تأشيرات لذلك لم يتضح ما إذا كان العدد الأقل من التأشيرات يرجع لزيادة معدل الرفض أو لعوامل أخرى مثل انخفاض عدد المتقدمين أو بطء عملية فحص الطلبات.

وقال وليام كوكس، المتحدث باسم مكتب الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية: "الطلب على التأشيرات يحدث بصورة دورية وليس بنفس الوتيرة خلال العام ويتأثر بعوامل عديدة على المستوى المحلي والدولي".

 

المصدر: وكالات