قاضي فيدرالي يمدد تعليق مرسوم الحظر

قاضي فيدرالي يمدد تعليق مرسوم الحظر
قاضي فيدرالي يمدد تعليق مرسوم الحظر
أخبار أميركا

أعلن قاضٍ فدرالي في هاواي تمديد تعليق العمل على مجمل الأراضي الأميركية بمرسوم الهجرة الأخير الذي وقعه الرئيس الأميركي دونالد ترامب والذي يمنع مواطني 6 دول إسلامية من السفر إلى الولايات المتحدة.

وأوضح القاضي ديريك واتسون أنه يجعل بذلك من القرار المؤقت الذي أصدره قبل أسبوعين أمراً قضائياً أولياً. ومن المتوقع أن تطعن وزارة العدل الأميركية في القرار.

وهذا معناه ان ترامب لا يمكنه فرض تطبيق المرسوم طالما لا يزال موضوع نقاش في المحاكم.

واعتبر القاضي واتسون عندما علق العمل بالصيغة الجديدة للمرسوم في 15 مارس/آذار، عشية دخوله حيز التنفيذ، أن "المرسوم صدر بهدف استهداف ديانة معينة".

وصرح القاضي الفدرالي ديريك واتسون:

“ولاية هاواي ترفع هذه القضية لأنها تمسنا في الصميم، هذا القرار يعيدنا إلى نصف قرن إلى الوراء إلى الفترة التي طبعتها التمييزات العنصرية حول الأصول والمنشأ والدين وهذا أمر يجب علينا الوقوف ضده.”

في المقابل، انتقد الرئيس دونالد ترامب قرار المحكمة وقف حظر السفر ووصفه بالخاطئ، مؤكدا أنه سيرفع القضية إلى المحكمة العليا للدفاع عن مرسومه.

وقال “هذا القرار يجعلنا نبدو ضعفاء ونحن لم نعد كذلك صدقوني، أنظروا فقط إلى حدودنا، سنحارب بقوة هذا الحكم الرهيب، وسنرفع هذه القضية إلى أكبر الهيئات ونلجأ إلى أبعد الحدود بما في ذلك المحكمة العليا “.

هذا القرار يعد الثالث من نوعه الذي يسعى من خلاله القضاء الفدرالي إلى محاولة احباط منع ترامب دخول مواطني دول اسلامية الى الولايات المتحدة، حيث جمد تطبيقه قاض فدرالي في ولاية واشنطن في الـ 3 شباط/فبراير قبل ان تؤيد محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو هذا التجميد في الـ 9 شباط/فبراير.

 

المصدر: فريق تحرير أخبار اميركا