عمدة امريكي سوري يصدر مرسوما مضاداً لترامب

عمدة امريكي سوري يصدر مرسوما مضاداً لترامب
عمدة امريكي سوري يصدر مرسوما مضاداً لترامب
أخبار أميركا

عمدة بلدة بروسبكت بارك (Prospect Park)الصغيرة في نيوجرسي (New Jersey) يذهب بعيداً في معارضته لقرار الرئيس دونالد ترامب في حظر السفر حيث أنه أصدر مرسوما تنفيذياً خاصاً به يحظر تنفيذ توجيهات القرار الرئاسي ويوضح بأن بلدته ملاذٌ آمنٌ للمهاجرين واللاجئين.

وبأن العمدة يجب أن يعرف كيف يشعر اللاجئون الضعفاء, محمد خير الله هو سوري أمريكي وكان هو نفسه لاجئاً يوماً ما.

صرح العمدة " أنا أريد أن تكون مدينتي مثالاً للتسامح وتلهم المدن الأخرى وتقودهم للقيام بالمثل"

السيد خير الله سوري من مدينة حلب هاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1991 وبينما كان في الجامعة تطوع في المشافي المحلية وفي دائرة إطفاء الحرائق.

بعد نيله الجنسية الامريكية ونيله شهادة الماستر في إدارة التعليم ترشح لانتخابات مجلس بلدة بروسبكت بارك وفاز وصرح قائلاً: لا يمكنني أن أرى أشياءً تؤثر على بلدتي وأجلس مرتاحاً وأراقب عن بعد لذا قررت أن أكون جزءاً من مجلس المدينة.

بعد ثلاث سنوات أنتخب عمدة المدينة كأول شخص من أقلية دينية وأعيد انتخابه ثلاث مرات منذ ذلك الوقت.

عند إعلان مرسوم الحظر على سبع دول ذات أغلبية مسلمة خفضت فيما بعد إلى ستة دول بعد إستثناء العراق ومنع اللاجئين من سوريا تحديداً بشكل نهائي, السيد خير الله قرر أنه لا يمكنه الوقوف جانباً وشعر بأنه يجب أن يؤكد بأن الجميع سيكون آمناً في بروسبكت بارك بمرسوم عمدوي.

السيد خير الله تعمّد توقيع المرسوم وإظهاره للاعلام بنفس طريقة الرئيس ترامب عندما وقع النسخة الأولى من مرسوم الحظر وأظهر المرسوم موقعاً لوسائل الإعلام.

أوضح السيد خير الله " انا أعتبر نفسي جزءأً من المقاومة ضد السياسات الغير عادلة والاستبداد, أنا احترم مكتب الرئيس لكن ليس مفروضاً علي أن أتفق مع كل سياساته وبصفتي عمدة فإني أملك حقاً تنفيذياً أيضاً".

" هذا المرسوم كان ليفرق عائلات عن بعضها البعض ولم استطع السماح بحدوث ذلك من دون أن أحرك ساكناً, لذلك كان لا بد لي من التأكيد لسكان بروسبكت بارك الذين يثقون في بأنهم دائماً سيشعرون بالأمان هنا. يمكنهم القدوم إلينا لطلب المساعدة من دون أي شعور بالخوف منا".

النائب العام جيف سيشنز (Jeff Sessions) كان قد حذر بلدات الملاذ بأنهم يغضون أبصارهم عن المهاجرين غير الشرعيين وطالبهم بالمزيد من العمل لتحويل الاشخاص الموجودين في البلاد بصورة غير شرعية الى السلطات لترحيلهم.

لكن السيد خير الله قال بأن هكذا تهديدات تجنبت المشكلة الرئيسية في الولايات المتحدة وقال بأن الامريكيين يشعرون بالخوف من فقدان رعايتهم الصحية, معدلاتهم الضريبية وطرقاتهم السيئة بينا تبدو الحكومة الفيدرالية مركزةً على معارك مع البلدات التي لا تتفق مع الرئيس, على واشنطن أن تصوب أولوياتها على حد تعبيره.

بعد 11 عام كعمدة لبلدة بروسبكت بارك التي يبلغ تعداد سكانها 5900 نسمة أزدادت شعبيته وسمعته العطرة كأنجح عمدة في ولاية نيوجرسي بأكملها.

قال السيد خير الله " أنا اخذ مشاكل الناس وشكاويهم على محمل الجد, انا استمع, اهتم واتجاوب. لم يحدث أن همشت قضايا الناس وابذل كل جهد ممكن للوصول إلى الجميع.

وأضاف ان الولايات المتحدة هي بلد مكون من المهاجرين واللاجئين, وبأن هذا هو السبب الرئيسي الذي جعل اميركا عظيمة.

 

المصدر: فريق تحرير أخبار اميركا