عائلة مسلمة تقاضي يونايتد ايرلاينز

عائلة مسلمة تقاضي يونايتد ايرلاينز
عائلة مسلمة تقاضي يونايتد ايرلاينز
أخبار أميركا

بعد سنة تقريبا من ابعاد عائلتهم من رحلة طيران في مطار اوهار الدولي (O’Hare International Airport)، قام زوجان مسلمان برفع دعوى على يونايتد ايرلاينز (United Airlines) زاعمين انهم تعرضوا للتمييز على أساس دينهم.

محامون من المجلس المحلي لمجلس العلاقات الإسلامية الأميركية تقدموا بالدعوى نيابة عن محمد وايمان شبلي في إشارة إلى ما حدث في 20 آذار 2016 على متن رحلة سكاي ويست (SkyWest) من شيكاغو (Chicago) إلى واشنطن (Washington).

قال محامي الزوجين بأنهما يظنان بأن التحيز المتأصل هو الذي دفع طاقم رحلة الطيران إلى طرد عائلة شبلي من رحلة يونايتد ايرلاينز رقم 5811 بعد أن طلبت شبلي المساعدة مع مقعد خاص للأطفال.

الدعوى تأتي في وقت يتزايد فيه سخط المسلمين الذين يقلقون من أن يستهدفوا ويطردوا من على متن رحلات طيران فقط لأن ركاب آخرين لم يشعروا بالارتياح لهم كما صرح مسؤولون في مجلس العلاقات الإسلامي الأمريكي. هذا القلق إزداد مع قرار الرئيس دونالد ترامب لحظر السفر الذي منع إصدار تأشيرات جديدة لمواطني 6 دول ذات أغلبية مسلمة لمدة 90 يوم ويعلق برنامج اللاجئين لمدة 120 يوم. محامو الزوجين نوهوا الى عشرات الحوادث في السنة والنصف الأخيرة التي طلب فيها من مسلمين مغادرة رحلات طيران أو تعرضوا لمضايقات بسبب المخاوف التي لا أساس لها من الركاب أو أعضاء الطاقم.

صرح فيل روبيرتسون (Phil Robertson) وهو محامي شيكاغو الرئيسي في مجلس العلاقات الإسلامي الأمريكي بأن الوقت قد حان لجذب إنتباه المحاكم والحكومة الفيدرالية وطلب بعض المسائلة بحق شركات الطيران وهذا بالفعل مضمون هذه الدعوى.

قال المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الإسلامي الأمريكي في شيكاغو بأن هذا الامر لا يؤثر على عائلة شبلي فقط وإنما يتعداه ليؤثر على المجتمع بأكمله. وأضاف هناك شعور قوي بالخوف في كل مرة تحدث فيها إحدى هذه القصص.

وأضاف: الناس بدأت تفكر إذا كان بإمكانها تحدث العربية في المطار؟ لا ينبغي على أحد أن يعض لسانه ويشعر بأنه يرتكب جريمة فقط لأنه يجب عليه أن يتواصل مع والدته المسنة أو والد زوجته أثناء وقوفهم في أحد طوابير الانتظار في المطارات الامريكية.

الدعوى كررت نفس الادعاءات التي قالها الزوجين بعد الحادثة بشهر -انهم طلبوا حزام للمقعد المساعد لطفلهم لكن أخبروا من قبيل مضيفات الطيران بأن شركة الطيران لا تقدم حزام فوق الكتف لركابها على الرغم من أن المعلومات على موقع الشركة تقول بأنهم يفعلون. وأخبروا ايضاً بأن مقاعد الأطفال المساعدة ممنوعة.

وعلى الرغم من إزالة الكرسي المساعد وتخزينه إلا ان قائد الطائرة طلب من عائلة شلبي مغادرة الطائرة.

أكمل الثنائي رحلتهم مع أطفالهم إلى عاصمة الأمة على متن الرحلة التالية مع المقعد المساعد من دون أية حوادث وتم تعويضهم لاحقا عن رحلة الطيران وأي مصاريف أخرى تكبدوها من جراء الازعاج الذي تعرضوا له فضلا عن منحهم 5 تذاكر مجانية إلى أي مكان في الولايات المتحدة.

في بيان رسمي رفض متحدث رسمي باسم شركة الطيران التعليق على الدعوى وأضاف " كلا سكاي ويست ويونايتد ايرلاينز حريصان على أن يكون موظفوهم على أعلى مستوي من الحرفية وخاليين من أي سلوك معادي أو تمييز.

الدعوى تستهدف تحصيل تعويض غير محدد من يونايتد ايرلاينز

 

المصدر: فريق تحرير أخبار اميركا