دليلك على الحدود

دليلك على الحدود
دليلك على الحدود
منوعات

إذا كنت تنوي السفر أو العودة الى الولايات المتحدة قريباً وحتى لوكنت مواطناً اميركياً، ربما ستشعر بالإرتباك حول حقوقك القانونية في أعقاب قانون الرئيس ترامب لحظر السفر المتنازع عليه.

هل يمكن للمسؤولين احتجازك في المطار أو في أي منفذ حدودي آخر؟ هل يمكنهم التفتيش في هاتفك؟ ماذا سيحدث إذا قلت لا؟

 

هل من الممكن ان يتم ايقافي على الحدود؟

نعم. لا يهم إذا كنت مواطنا اميركيا، حامل للجرين كارد أو فيزا دخول للولايات المتحدة، ضباط الجمارك وحرس الحدود (Customs and Border Protection (CBP)) يمكنهم أن يوقفوك او يأخذوك الى منطقة تفتيش ثانوية. هذا من الممكن أن يحدث لأن الضباط بحاجة الى المزيد من المعلومات عنك او عن وضع الهجرة الخاص بك لتقرير إذا ما كان يجب ان يسمح لك الدخول الى البلاد. ومن الممكن أن يكون هذا البحث عشوائياً.

حتى ولو كنت تملك فيزا دخول للولايات المتحدة، عملاء الجمارك وحرس الحدود هم الذين يقررون في نهاية المطاف قبولك للدخول الى الولايات المتحدة.

 

هل لدي نفس الحقوق القانونية على الحدود التي عادة املكها في الأماكن الأخرى؟
لا، التعديل الرابع الذي يحمي الناس من التفتيش والمصادرة من دون سبب مرجح لجريمة ارتكبوها، لا يطبق بنفس الطريقة على الحدود.

 

هل يسمح لي بالتحدث الى محامي؟
هذا يختلف من حالة الى أخرى
- إذا كنت مواطنا أمريكيا:
وفقا لاتحاد الحريات الوطني الأمريكي، المواطنون الاميركيون يسمح لهم بطلب محامي يكون حاضرا لأي استجواب.
- إذا كنت مقيما دائما او أي أجنبي اخر مع فيزا دخول:
إذا لم تكن مواطنا اميركيا فانت بشكل عام لا تملك الحق لتوكيل محامي ما لم يتم اتهامك بجريمة جنائية او كان الاستجواب متعلقا بغير وضع الهجرة الخاص بك.
عندما يتجاوز الإستجواب الأساسيات – مثل أين سافرت أو ما الأشياء التي جلبتها معك الى البلاد-الى معتقداتك السياسية او محتوى اجهزتك الالكترونية، كل المسافرين بما بينهم الغير مواطنين لديهم الحق بالإستعانة بمحام.

 

هل يمكن لضباط الجمارك وحرس الحدود أخذ الغرين كارد بعيداً وأن لا يسمحوا لي بدخول البلاد مرة أخرى؟
لا، الضباط على الحدود لا يمكنهم أن يجعلوك توقع على إستمارة للتخلي عن الإقامة الدائمة الخاصة بك.
في أغلب الحالات (إذا لم تكن مرتكباً لجريمة خطيرة ويجري ترحيلك من البلاد)، مواطنو الإقامة الدائمة لديهم الحق أن يتم الإستماع إليهم قبل حكم قاضي الهجرة. لهذا سيسمح بدخولك إلى البلاد لإنتظار جلسة الاستماع.

 

هل يمكن ان تفتش اغراضي؟
نعم، كل الذين يدخلون البلاد وأمتعتهم وممتلكاتهم هي عرضة للتفتيش.

 

ماذا إذا جلبت مواد محظورة أو ممنوعة معي؟
سوف يقومون بسؤالك عن المواد التي جلبتها معك إلى البلاد. إذا كان لديك مواد محظورة مثل أنواع فاكهة ممكن أن تحمل آفاتٍ وأمراض، ستتم مصادرتها وإتلافها.

 

هل يمكن تفتيش كمبيوتري، جهازي الخلوي أو أي جهاز إلكتروني آخر معي؟
نعم، حتى لو كنت حاملاً لجرين كارد او مواطن أميركي.
في 31 كانون الثاني سيد بيكانافار (Sidd Bikkannavar) مواطن امريكي ومهندس في ناسا (NASA) تم توقيفه من قبل ضباط الجمارك في مطار هيوستن (Houston) عندما كان عائداً من عطلة في تشيلي (Chile). لم يكن من أي من الدول السبعة المدرجة على مرسوم ترامب للحظر. لكن ضباط الجمارك وحرس الحدود طلبوا منه هاتفه والرقم السري للهاتف ليتمكنوا من الولوج اليه.
وفقاً للجمارك وحرس الحدود، ـ أجهزتك ممكن أن تفتش للعديد من الأسباب، من بينها وثائق سفر غير كاملة او إسمك يشابه إسم شخص مطلوب. ويمكن أن يكون تفتيش عشوائي.

 

هل يمكن أن يتم الطلب مني الدخول إلى وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بي أو إلى بريدي الإلكتروني؟
نعم، حتى ولو كنت أميركياُ. لكن ماذا لو طلب منك بشكل قانوني وغير واضح مشاركة هذه المعلومات
من الصعب جداً التقرير بهذا الشأن، وضع القانون غير ثابت لأن الحكومة تريد سلطة واسعة على الحدود.

بدأت الحكومة الأميركية في شهر كانون الأول بسؤال بعض الزوار الأجانب بالوصول الى ملفاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي. هذا الطلب مدرج الآن ضمن استمارة يفرض على الزوار من دول محددة من بينها المملكة والمتحدة، فرنسا واسبانيا أن يقوموا بملئها.

 

ماذا عن بياناتي الموجودة على هاتفي النقال؟
هنا يكمن التعقيد.
حرس الحدود مسموحٌ لهم التفتيش في هاتفك أو النظر إلى ملفات جهاز الكمبيوتر خاصتك، الحكومة أيضا يمكنها نسخ الملفات الموجودة على جهازك.
لكن المحاكم لا تزال تصارع هذه القضية، محكمة الاستئناف الفدرالية قضت في عام 2013 أنه في حال إحتاج حرس الحدود إجراء " بحث جنائي" يجب ان يشكّوا بقيامك بمخالفات جنائية.

 

ماذا إذا رفضت تسليم كلمات السر والمرور الخاصة بي؟

يجب على الناس القيام بالأحكام العملية عن ماهية الاثار التي تنتظرهم:

إذا كنت مواطناً اجنبياً: إذا ما أشير إلى مواطن إجنبي بأنه غير متعاون، يمكن أن تكون هناك عواقب وخيمة, إذا ما أختار شخص ما أن لا يسلم المعلومات التي سُأل عنها، فإن الجمارك وحرس الحدود يمكن أن يمنعوهم من الدخول.
إذا كنت حاملاً للجرين كارد: لديك حقوق أكثر لكن ليس كحقوق مواطن امريكي . الضباط على الحدود لا يمكنهم إرغامك على توقيع إستمارة للتخلي عن وضع الإقامة الدائمة الخاص بك. في اغلب الأحيان الذين يملكون إقامة قانونية دائمة لديه الحق بجلسة استماع أمام قاضٍ للهجرة. لذلك سوف يتم السماح لك بالدخول الى البلاد بانتظار جلسة الاستماع.
إذا كنت مواطناً أميركياً: لا يمكن أن تمنع من الدخول إلى الولايات المتحدة لكن يمكن أن يتم تأخيرك.
للمواطنين وللعديد من حاملي الجرين كارد يمكن لحرس الحدود أن يزعجوك، لكن في نهاية المطاف، سوف يسمحون لك بالدخول الى البلاد.
هناك خطر أن يتم التحفظ عليك، إعتقالك في غرفة تفتيش ثانوية مزعجة ولا تحتوي على نوافذ. وهناك فرصةٌ أيضاً ان تقوم السلطات بإحتجاز هاتفك او كمبيوترك، وحدثت حالات أحتجزت فيها الهواتف لأشهر.

 

هل يمكن لحرس الحدود بالاحتفاظ بهاتفي او بجهاز الكمبيوتر خاصتي؟
نعم، يمكنهم الإحتفاظ بأجهزتك للمزيد من التفحص، من بينها نسخ بياناتك الشخصية.

 

كيف يمكنني الحفاظ على اجهزتي الالكترونية عند السفر دوليا؟
إذا لم تكن تريدها أن تفتش، لا تحملها معك عبر الحدود. الحكومة لا يمكنها ان تفتش ما ليس معك

الناس القلقون يجب أن يتركوا هواتفهم او كومبيوتراتهم الأساسية في المنزل ويسافروا مصطحبين أجهزة أخرى.
أو يمكنك أخذ نسخة إحتياطية على سيرفر آمن، وتقوم بمسحها عن هاتفك ومن ثم تعيدها إلى هاتفك بعد إجتياز الحدود لكن هذا ممكن ان يثير الشكوك.

 

المصدر: فريق تحرير أخبار اميركا