خمس تقنيات جديدة في 2017

تكنولوجيا

سوف يكون العام المقبل 2017 عامًا مثيرًا في مجالي التكنولوجيا والابتكارات. إذ إن رواد الأعمال والمخترعين يستخدمون التقدم الحاصل في مجال الحوسبة وزيادة الاتصالات عبر الإنترنت لتقديم تكنولوجيات جديدة مثيرة ومفيدة للمستهلكين.

وفي ما يلي خمس تكنولوجيات جديدة ثورية قد تجدون أنفسكم تستخدمونها في العام المقبل:

 

طرود بريدية تصلك من السماء
خلال العام 2016، نفذ كل من شركة أمازون، وشركة يو بي إس لنقل الطرود، ومحلات سفن إليفن أول عمليات توصيل للطرود بواسطة الطائرات بدون طيار. وقد بدأت هذه الشركات الموجودة في الولايات المتحدة وإنجلترا، تختبر برامج لتوصيل الطرود للعملاء في اليوم نفسه.

وفي الوقت نفسه، أصبحت فرنسا، أول بلد تستخدم فيه هيئة الخدمات البريدية الوطنية الطائرات بدون طيار لتوصيل الطرود البريدية الخاصة.

جميع هذه البرامج لا تزال في مرحلة التجريب، ولكن مع سرعة وكفاءة الطائرات بدون طيار، لن يمر وقت طويل قبل أن ينبئك أزيز مراوح هذه الطائرات بوصول أحدث سلعة طلبتها على الإنترنت.

 

الواقع الافتراضي
الواقع الافتراضي يعرف بشكل أفضل على أنه عبارة عن جهاز للألعاب يستخدم لخلق تجربة ثلاثية الأبعاد. ولكن في العام 2017 يمكن أن يتوسع استخدام هذا الأسلوب وينتشر في جوانب أخرى من حياتنا، مثل الترفيه، والرعاية الصحية والتصنيع والتعليم.

إن من شأن كون الناس قادرين على السفر، والتمتع بتجارب جديدة ورؤية أجسام تقدم لهم بالكامل بأنماط ثلاثية الأبعاد أن يغير كل جزء من حياتنا تقريبًا.

 

أطباء موجودون على جهاز الكمبيوتر أو على هاتفك الجوال
إن ما تبشر به شبكة الإنترنت على الدوام هو أنها سوف تقرّبنا من بعضنا البعض بدرجة أكبر. والآن، من خلال عقد المؤتمرات عن بعد بواسطة الفيديو وخصائص غرف الدردشة الإلكترونية، أصبحت شركات الرعاية الصحية تتضافر مع الشركات الناشئة كي تتيح لكم زيارة الطبيب عبر الإنترنت.

فالتطبيقات البرمجية مثل ناوكلينيك (NowClinic) أي العيادة الآن، وبرنامج طبيب حسب الطلب (Doctor on Demand) يقدمان مشورات طبية على الإنترنت للرعاية الصحية الأولية أو العاجلة. وهذا من شأنه أن يخفض التكاليف بالنسبة للمرضى ويحسن إمكانية الحصول على الرعاية الصحية في المناطق الريفية أو المحرومة من الخدمات. وما عليك سوى فتح التطبيق وتحديد الموعد للحصول على الفحص الطبي وجهًا لوجه.

فمع تزايد خيارات الإنترنت وازدياد شعبيتها ومع قيام شركات الرعاية الصحية الكبرى الآن بتغطية تكاليف الزيارات، قد يصبح من الممكن أنه يكون مكان موعد مقابلة الطبيب في العام 2017 على الأريكة الخاصة بك.

 

سيارات ذاتية القيادة
بات بإمكان النظام العالمي لتحديد المواقع الذي بحوزتك أن يدلك على اسم المكان الذي تكون فيه، ويرشدك على الطريق الأمثل لبلوغ وجهتك ويحذرك بشأن ازدحام حركة المرور على طول الطريق الذي تمر عبره. وكل ما يتعين عليك القيام به هو قيادة سيارتك إلى هناك- ولكن لن يطول ذلك كثيرا. فقد بدأت بعض المدن في الولايات المتحدة وفي الخارج برامج تجريبية للسيارات ذاتية القيادة، وتوفير مزيد من الراحة للركاب والفرص للأشخاص المعوقين بصريًا كي يصبحوا أكثر استقلالية.

من المتوقع أن تتوسع هذه البرامج خلال العام 2017. إذ ستكون السيارات نفسها قادرة على العثور على الطرق وتجنب ازدحام حركة المرور وتسمح لك بالاستمتاع بالرحلة فحسب.

وفي حين يبدو أن هذه التكنولوجيا تركز في معظمها على المدن المزدحمة، فإن أحد التطبيقات الأكثر إثارة للاهتمام هو كيف أنها ستغير نظام الفلاحة. فقد أدى التعاون القائم بين شركة جون دير ومختبر الدفع النفاث التابع لناسا إلى قيام عملية أكثر فعالية في تسيير الجرارات ذاتية القيادة والروبوتات الأخرى للزراعة والحصاد والحفاظ على المحاصيل.

 

قدرة الآلة على التعلم
هذا الأمر يختلف قليلا. فربما لا تعرف أنك تستخدم آلة قادرة على التعلم في العام 2017، ولكن من المرجح أنك سوف تفعل.

تكون الآلات قادرة على التعلم عندما تأخذ أجهزة الكمبيوتر كمية هائلة من البيانات وتعلّم نفسها حول موضوع ما من خلال ابتكار أنماط ونماذج معينة.

في أحدث نسخة من برنامجها، تستخدم شركة غوغل قدرة الآلة على التعلم لتحسين برامج الترجمة الخاصة بها. ولذلك فإنك ستكون في العام 2017 قادرًا على ترجمة الكتب والعقود وصفحات المواقع الإلكترونية بدقة أكثر من أي وقت مضى.

 

المصدر: وكالات