حشرات تقدر قيمتها بملايين الدولارات تبرع بها زوجان لجامعة اريزونا

حشرات تقدر قيمتها بملايين الدولارات تبرع بها زوجان لجامعة اريزونا
حشرات تقدر قيمتها بملايين الدولارات تبرع بها زوجان لجامعة اريزونا
تكنولوجيا

تبرّع اثنان من أهم خبراء الحشرات في العالم لجامعة أميركية بمجموعة يملكونها من الحشرات، تُعد إحدى أكبر وأهم المقتنيات الخاصة في العالم، والتي تقدر قيمتها بملايين الدولارات. والهدية هي بمثابة نعمة للباحثين في مجال علم الحشرات في جميع أنحاء العالم.

فقد عهد تشارلي ولويس أوبرايان (Charlie and Lois O’Brien) إلى جامعة ولاية أريزونا (Arizona) بمجموعة تضم أكثر من مليون حشرة من نوع السوسة الخنفساء، وهي إحدى أنواع الخنافس التي دمرت الغلال والمحاصيل في جميع أنحاء العالم، فضلا عن 250 ألف حشرة من نوع (planthoppers) أي القافز على النباتات، وقد سميت بذلك نظرًا لمهارتها في القفز لمسافات قصيرة.

في حديث له لصحيفة “الغارديان”، قال نيكو فرانز (Nico Franz)، وهو عالم حشرات في الجامعة، إن كل عينة من المجموعة تبلغ قيمتها من خمسة إلى ثلاثمئة دولار، حسب ندرتها. وأضاف أن ما يصل إلى ألف حشرة من مجموعة السيد والسيدة أوبرايان يمكن أن تكون “جديدة على العلم“.

وصرحت الجامعة أن هذه الهدية “تضيف عينات نادرة وغير معروفة يمكن أن توفر قيمة علمية هائلة”.

كما أن العالمَيْن، اللذين تربطهما علاقة زواج، سيهبان أيضًا كرسي أستاذية يكون مخصصًا للتعريف بالأنواع الجديدة وتسميتها.

وتشتهر السوسة الخنفساء بأنها دمرت صناعة القطن الأميركية منذ ما يقرب من مئة عام. وكانت سوسة البطاطا الحلوة وبالًا على المزارعين في أميركا الوسطى والجنوبية، وجنوب شرق آسيا، وشرق أفريقيا.

بيد أن السوسة الخنفساء يمكن أن تكون لها منافع أيضًا. فقد استخدمت اثنتا عشرة دولة السوسة الخنفساء في السيطرة على الإصابة بتفشي النباتات البرية والمائية التي تغزو أراضيها، وذلك وفقًا لما ذكرته الجامعة.

وقد أشاد فرانز من جامعة ولاية أريزونا بالسيد والسيدة أوبرايان “على سعيهما لجمع شيء بهذه القيمة العظيمة، وفي الوقت نفسه، قاما بإشراك الآخرين فيه بإيثار بالغ وعلى نطاق واسع“.

 

المصدر: ShareAmerica