تعرف على أعظم عمل نحتي في العالم

تعرف على أعظم عمل نحتي في العالم
تعرف على أعظم عمل نحتي في العالم
تعرف على أمريكا

جبل راشمور (Mount Rushmore) هو نصب تذكاري لأوجه أربع رؤساء أمريكيين منحوت في الجرانيت بارتفاع ٦٠ قدما (١٨ م). الرؤساء هم جورج واشنطن (George Washington)، توماس جيفرسون (Thomas Jefferson)، ثيودور روزفلت (Theodore Roosevelt) وأبراهام لينكون (Abraham Lincoln).

يقع الجبل بالقرب من كيستون (Keystone) بولاية داكوتا الجنوبية الأمريكية (South Dakota). أشرف على أعمال النحت قتزن بورغلم (Gutzon Borglum) وابنه لينكولن بورغلم (Lincoln Borglum). النصب التذكاري يغطي مساحة 5.17 كم مربع، ويقع على ارتفاع  1745 متر فوق مستوى سطح البحر. يزور التمثال أكثر من ٢ مليون زائر كل سنة.

ترجع فكرة نحت أوجه المشاهير في منطقة بلاك هيلز (Black Hills) من ولاية داكوتا الجنوبية للمؤرخ دون روبنسون (Doane Robinson) الذي اقترحها من أجل تشجيع السياحة في المنطقة. وكانت فكرة روبنسون الأولية أن يتم نحت منطقة الإبر (Needles) ولكن بورغلم رفض موقع الإبر واختار جبل راشمور، أكبر جبال المنطقة. بورغلم قرر أيضا أن يكون التركيز أكثر وطنية، واختار الرؤساء الأربعة الذين سيتم نحت صورهم على الجبل.

بعد تأمين التمويل الاتحادي، بدأت أعمال البناء في عام 1927، واستكملت أوجه الرؤساء بين عامي 1934 و1939. بعد وفاة بورغلم في مارس 1941، تولى ابنه لينكولن البناء. على الرغم من أن الفكرة الأولية دعت إلى أن يصور كل رئيس من الرأس حتى الخصر، لكن نقص التمويل أجبر على إيقاف البناء في نهاية أكتوبر 1941.

أصبحت إدارة المتنزهات الوطنية مسؤولة عن النصب التذكاري في عام 1933، وهو لا يزال قيد الإنشاء، ولا تزال تديره حتى هذا الوقت.

يوم 15 أكتوبر 1966 تم إدراج جبل راشمور على السجل الوطني للأماكن التاريخية.

وتشكل الهضاب السوداء في جنوب داكوتا الوجه الخلفي لجبل راشمور الذي انجز فيه اعظم عمل نحت في العالم.

ويبلغ طول الوجوه التي نحتت على ارتفاع 500 قدما، 60 قدما حيث تطل من بين اشجار الصنوبر وخشب البتولا.

تم تصميم النصب على يد النحات الأميركي غوتزن بورغلوم، وكان مهتما بإنتاج الفن الأميركي، ومن أعماله المعروفة رأس لنكولن في واشنطن العاصمة وتمثال الجنرال شيريدان، والحواري الاثني عشر (تلاميد السيد المسيح) في كنيسة سانت جون في مدينة نيويورك.

وبدأ النحات غوتزن بورغلوم بالحفر على جبل يبلغ ارتفاعه 6 آلاف قدم و200 قدم في عام 1927 واستغرق إنجاز العمل 14 عاما وكلف مليون دولار وان أصبحت قيمته اليوم لا تقدر بثمن.

كان إجمالي التكاليف أقل من مليون دولار وقد دفعت الحكومة الفدرالية 84 بالمئة من هذا المبلغ، وجاء الباقي من تبرعات خاصة.

وتم إنجاز وجه واشنطن في عام 1930 وبعد ذلك وجه جفرسون في عام 1936 ثم وجه لينكون في عام 1937 تلاه وجه روزفلت في عام 1939.

ولم يكن امام النحاتين من وسيلة لاتمام عملهم غير ازالة الحجارة حيث لم يسمح لهم باستخدام أي مواد غيرها لتشكيل الوجوه واستخدام (بورجلام) الديناميت للتخلص من قطع الجرانيت الحجرية الكبيرة، وبعد نحت الصخور على شكل بيضاوي بدأ النحاتون بالعمل ونحتوا وجوه الرؤساء الأربعة بحرفية عالية.

واستعمل النحاتون المحافر الآلية للحصول على معالم الوجه بالإضافة إلى استخدام الازميل للتخلص من الزوائد الحجرية ثم استخدموا المطرقة الهوائية للتوصل إلى سطح أبيض وأملس.

 
كلمات مفتاحية
جبل راشمور

المصدر: فريق تحرير أخبار اميركا