ترتيب أقوى جوازات السفر في العالم

ترتيب أقوى جوازات السفر في العالم
ترتيب أقوى جوازات السفر في العالم
منوعات

جواز سفر الولايات المتحدة أقوى مما كان عليه منذ عام وفقاً لدراسة جديدة في هذا الخصوص.

حدد مؤشر تقييد الفيزا لعام 2017 الصادر عن هنلي وشركاه (Henley and Partners) أن جواز سفر الولايات المتحدة يأتي بالترتيب خلف ألمانيا والسويد من حيث قوة السفر حيث أن حاملي جوازي سفر المانيا والسويد يمكنهم السفر الى 176 و 175 دولة على التوالي و حاملي جواز سفر الولايات المتحدة يمكنهم السفر ل 174 بلد.

قبل عام مضى نفس المؤشر وضع الولايات المتحدة في المرتبة الرابعة عالمياً من حيث قوة جواز السفر.

يشارك جواز السفر الامريكي المرتبة الثالثة مع كل من الدنمارك, إيطاليا واسبانيا حيث أن كل جواز منهم يمكنه الدخول إلى 174 بلد.

نتيجة الدراسة تعتمد على عدد البلدان والمناطق التي يسمح لحاملي الجواز بالدخول اليها من دون فيزا. هنري وشركاه يحصون 219 بلد ومنطقة بالمجمل والنتيجة الكاملة هي 218.

على اية حال كريستان اتش كالين (Christian H. Kälin) رئيس مجموعة هنلي وشركاه قال بأنه يتوقع تغييراً في الترتيب بشكل دراماتيكي أكثر مما كان يحدث في الماضي بالإستناد الى الأحداث الأخيرة.

" لقد شهدنا العديد من الأحداث الكبرى في الآونة الأخيرة التي سيكون لديها تأثير مباشر على الحركة على مستوى العالم بما بنها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وانتخاب الرئيس الامريكي دونالد ترامب. الحدثان يمكن إعتبارهما خطوة نحو الحظر ووضع حواجز أمام الدخول".

عادةً متطلبات الفيزا تعكس علاقة البلد مع البلدان الاخرى وتأخد بالاعتبار العلاقات الدبلوماسية بين الدول, ترتيبات التأشيرات المتبادلة, المخاطر الأمنية ومخاطر انتهاك قوانين الفيزا والهجرة.

ومن البلدان التي تتذيل الترتيب على مقياس قوة السفر افغانستان, العراق, سوريا والصومال.

المرتبة

البلد

النتيجة 

1 المانيا 176
2 السويد 175
3 الدنمارك, فنلندا,ايطاليا, اسبانيا, الولايات المتحدة 174
4 النمسا, بلجيكا, فرنسا, لوكسمبورغو, هولندا, النروج, سنعافورة, الممكلة المتحدة  173
5 جمهورية ايرلندا, اليابان, نيوزيلندا 172
6 كرواتيا, اليونان, البرتغال, سويسرا 171
7 استراليا, كوريا الجنوبية 170
8 ايسلندة 169
9 جمهورية التشيك 168
10 هنغاريا (المجر) 167
 

المصدر: فريق تحرير أخبار اميركا