ترامب يهدد بإرسال الجيش لمواجهة قافلة المهاجرين من امريكا الوسطى

ترامب يهدد بإرسال الجيش لمواجهة قافلة المهاجرين من امريكا الوسطى
ترامب يهدد بإرسال الجيش لمواجهة قافلة المهاجرين من امريكا الوسطى
أخبار أميركا

كبرت قافلة المهاجرين من امريكا الوسطى الذين يسافرون الى المكسيك متجهين الى الولايات المتحدة حتى وصلت على الأقل 5000 شخص على الرغم من تهديدات من الرئيس دونالد ترامب باستخدام الجيش الامريكى لإغلاق الحدود.

 

وقد تدفق الحشد ، وأغلبهم من هندوراس ، عبر جسر فوق نهر كوشيات يربط غواتيمالا بالمكسيك.

 

وذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز نقلاً عن جيراردو هيرنانديز ، رئيس خدمات الطوارئ التابعة للحكومة المحلية ، أن 7233 مهاجراً تم تسجيلهم خلال الأيام الثلاثة الماضية في ملجأ في سيوداد هيدالجو. وقال هيرنانديز أنه طُلب من وكالته المساعدة في تزويد المهاجرين بالطعام والمأوى.

 

وذكرت صحيفة واشنطن بوست نقلاً عن رودريغو أفيجا ، أحد منظمي المجموعة ، أن ليلة الأحد كانت تضم القافلة ما لا يقل عن 5.600 شخص.

 

وأشار العديد من المهاجرين إلى الفقر والفساد وعنف العصابات في هندوراس. وكانت المكسيك تحاول معالجة طلبات اللجوء ببطء في مجموعات صغيرة، وفي بعض الحالات تقدم تصاريح زيارة لمدة 45 يوماً. غير أن آلاف المهاجرين نفد صبرهم وتحايلوا على البيروقراطية وعبروا على قوارب مؤقتة أو السباحة إلى المكسيك دون ردع من سلطات الحدود.

وحول هذا الموضوع قال ترامب بتغريدتين : تُبذل " جهود كاملة " لمنع "هجوم الأجانب غير الشرعيين " من دخول الولايات المتحدة ووصف القافلة بأنها " وصمة عار للحزب الديمقراطي ".


وقال ترامب "يجب على الناس التقدم بطلب للحصول على اللجوء في المكسيك أولا ، وإذا فشلوا في ذلك، فإن الولايات المتحدة سوف تحولهم بعيدا. إن المحاكم تطلب من الولايات المتحدة أن تفعل أشياء غير قابلة للتنفيذ !"

 

وحذرت الحكومة المكسيكية المشاركين في القوافل "من المخاطر الجسيمة " التي قد يواجهونها من شبكات الاتجار بالبشر إذا دخلوا المكسيك بشكل غير قانوني. وقال وزير الأمن الداخلى الامريكى كيرستين نيلسن ان الولايات المتحدة تراقب عن كثب تقدم القوافل.


وقالت في بيان "يجب ان نظل مدركين للمنظمات الاجرامية العابرة للحدود والمجرمين الاخرين الذين يستغلون نقاط الضعف لدى هؤلاء الذين يقومون برحلة الهجرة غير النظامية ."
وقال نيلسن إن الولايات المتحدة تعمل مع "شركائنا في المنطقة " للتحقيق ومحاكمة أي شخص يحقق ربحًا من الهجرة.


" إننا ندعم بالكامل جهود غواتيمالا وهندوراس والمكسيك ، في سعيها لمعالجة هذا الوضع الحرج وضمان وجود منطقة أكثر أمنا ."

 

وكان ترامب يضغط على الدول الثلاث لوقف القافلة ، مهدداً بقطع المساعدات في المنطقة ونشر قوات على طول الحدود إذا وصلت القافلة ذلك الحد. لقد جعل من القافلة موضوعًا مركزيًا في انتخابات منتصف المدة، متهماً الديمقراطيين بدعم الحدود المفتوحة وتشجيع الهجرة الجماعية.

 

 



 

المصدر: وكالات