ترامب يفرض رسوم على الخشب الكندي

ترامب يفرض رسوم على الخشب الكندي
ترامب يفرض رسوم على الخشب الكندي
أخبار أميركا

خلال خطابه الأول من نوعه أمام وسائل الإعلام الأمريكية الداعمة للمعسكر المحافظ، منها بريتبارت نيوز و أو إيه أن أن والديلي كولر، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة سوف تفرض رسومًا جمركية بنسبة 20% على واردات الخشب الكندي اللين.

وفقًا لتوقعات الأسواق، من المنتظر أن يتم تطبيق الرسوم الجديدة بأثر رجعي على الصادرات الكندية من الخشب الكندي إلى الولات المتحدة، التي ستجني حوالي 5 مليار دولار من تلك الإجراءات المستحدثة في العام الواحد.

كان إدارة ترامب قد حذرت نظيرتها الكندية بالفعل من الإجراء التي تنوي اتخاذها، والتي يتصادف مرور 100 يوم على تولي الرئيس الأمريكي مقاليد الحكم يوم السبت القادم، بينما تدل تلك الخطوة على أن ترامب قد عقد العزم على المضي قدمًا في سياسته الحمائية على نطاق واسع.

وكان من المتوقع بالفعل أن يتم اتخاذ تلك الإجراءات بفرض تعريفة جمركية جديدة على الجارة الشمالية منذ أن شن ترامب هجومًا قويًا على القطاعات الكندية الخاصة بالطاقة ومنتجات الألبان والأخشاب.

ويرجع نزاع الأخشاب بين الولايات المتحدة وكندا إلى أن معظم الأخشاب الكندية يتم حصادها على الأراضي المملوكة للحكومة بينما يأتي الخشب الأمريكي أساسًا من الأراضي ذات الملكية الخاصة، لذلك، اتهم لوبي الخشب الأمريكي منذ وقت طويل وفي كثير من المناسبات الحكومات المحلية الكندية بالسماح للشركات بأن تقطع الخشب بسعر أقل من أسعار السوق، والتي يرى أنها عملية غير عادلة.

وفقًا لتيري يانجست الصحفي لدى أو إيه أن أن، أكد ترامب "لقد عاملتنا كندا بشكل غير عادل" وهدد بفرض رسوم جمركية أخرى على منتجات الألبان الكندية.

وأكد وزير التجارة الامريكى ويلبر روس النسبة الجديد أثناء حديثه مع وكالة رويترز مساء يوم الاثنين، وقال إن تلك الرسوم ستدر ما قيمته 5 مليارات دولار.

وأضاف الرئيس الأمريكي "نحب كندا كثيرًا، لكنها استغلت اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية بشكل كبير للإضرار بالولايات المتحدة."

وأكد ترامب أيضًا أن ذلك القرار يعني أن تبدأ الولايات المتحدة بالاعتماد على أخشابها بشكل أكبر بدل من الاعتماد على الأخشاب الواردة.

وفور صدور تلك الأنباء، ارتفع الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي إلى أعلى مستوياته على مدار العام الجاري من المستوى 1.3400 وصولًا إلى 1.3560، وهو الأفضل منذ يوم 28 ديسمبر الماضي.

وواصل الزوج التحليق إلى الأعلى متخطيًا مستوى المقاومة 1.3500 النفسي، بعد أن تأثر الدولار الكندي بتصريحات الرئيس الأمريكي، ليهبط إلى أدنى مستوياته على مدار أربعة أشهر.

 

المصدر: وكالات