ترامب يجمع اغنى إدارة في تاريخ الولايات المتحدة الحديث

ترامب يجمع اغنى إدارة في تاريخ الولايات المتحدة الحديث
ترامب يجمع اغنى إدارة في تاريخ الولايات المتحدة الحديث
اقتصاد

عندما قام جورج بوش (George W. Bush) بجمع اول مجلس له في عام 2001، التقارير الإخبارية أطلقت عليهم فريق أصحاب الملايين وتساءلت أجهزة الرقابة الحكومية عما إذا كانوا بعيدين كل البعد عن معظم مشاكل الأمريكيين. ثروتهم جميعا شكلت 250 مليون دولار كقيمة صافية وهذا ما يقارب عشر ثروة دونالد ترامب (Donald Trump) المرشح لمنصب وزير التجارة.

ترامب يقوم بجمع من سيشكلون اغنى إدارة في تاريخ الولايات المتحدة الحديث. اختياراته للمناصب القيادية تتضمن العديد من أصحاب المليارات، وورثة لعائلات ثرية جدا واثنان ممن يحملون شهادات ملياردير من فوربس (Forbes)، أحد افراد عائلته يكسب ما كان يكسبه أحد الأقطاب الصناعية اندرو ميلون (Andrew Mellon) الذي كان يشغل منصب وزير الخزينة قبل قرن من الزمان. الاشاعات المرتبطة بالمرشحين للمناصب الأخرى التي اقترحها ترامب يمكن ان تضيف معينين فائقو الغنى قريبا.

العديد من المعينين من قبل ترامب ولدوا اثرياء، درسوا في مدارس النخبة وذهبوا الى جمع ثروات أكبر عند بلوغهم. لديهم كمجموعة خبرة كبيرة في تمويل المرشحين السياسيين أكثر من ادراتهم لوكالات حكومية.

تتحدى ثروتهم المجموعة في نواح عديدة الوعود الشعبية لحملة ترامب الرئاسية. علاقاتهم التجارية خصوصا مع وول ستريت (Wall Street) جلبت انتقادات للديمقراطيين. المجموعة رفعت سقف حملة ترامب الرئاسية: ان الغرباء عن واشنطن الذين يعرفوا كيفية البحث واستغلال نظام مزور هم الأفضل لإصلاح هذا النظام للطبقة العاملة.

" انها ملائمة في رسالة ترامب بانه يحاول ليقوم بأعمال تجارية بطرق غير اعتيادية عن طريق جلب هؤلاء الغرباء" صرح نيكول هيمير(Nicole Hemmer) فيلسوف مساعد في الدراسات الرئاسية في مركز ميلر التابع لجامعة فرجينيا (University of Virginia’s Miller Center). وأضافت بان ترامب وفريقه لن يكونوا قادرين ان يعتمدوا على نفس نوع صراع الكفاح التي قام بها الرئيس باراك أوباما في صياغة سياسة لرفع الطبقات المتوسطة والفقيرة في الولايات المتحدة.

"هم فقط لن يستطيعوا ان يصلوا الى ذلك" تجربة حياة، هي قالت " اعتقد بانه سيكون امتحانا-هل التعاطف مهم حقا؟ إذا كان باستطاعتك عكس صدى ما يقوله الناس لك، هل هذا كاف؟

مرشح ترامب لمركز وزير التجارة هو الصناعي ويلبور روس (Wilbur Ross) الذي قام بتكديس ثروة تقارب 2.5 مليار دولار أمريكي في عقود قضاها مترأسا روثشيلد للافلاس (Rothschild’s) واستثماراته الخاصة وفقا لمجلة فوربس (Forbes).

روس سيكون نائب في وزارة التجارة، تود ريكيتس (Todd Ricketts) هو ابن الملياردير والشريك في شيكاغو كوبس (Chicago Cubs). ستيف منوشين (Steven Mnuchin) الذي سماه ترامب لترأس وزارة الخزانة، هو سابقا الرئيس التنفيذي لشركة جولدمان ساكس (Goldman Sachs) وممول لهوليوود.

سميت بيتسي ديفوس (Betsy DeVos) وهي مليارديرة من ميشيغان كوزيرة للتعليم في حكومة ترامب، هي ابنة بلنسب لريتشارد ديفوس (Richard DeVos) الشريك في امواي (Amway). تبلغ ثروة عائلتها الصافية حوالي 5.1 مليار دولار وفقا لمجلة فوربس. الاين تشاو (Elaine Chao) هي التي اختيرت لمنصب وزيرة النقل وتكون ابنة لقطب من اقطاب النقل.

هذه المجموعة أمضت الكثير من وقتها للتأثير في السياسة. منوشين, روس وديفوس كل شخص منهم جنى مئات الاف الدولارات من التبرعات السياسية في السنتين الأخيرتين وفقا لموقع اوبن سكريتس (OpenSecrets.org). في مكتب روس في منهاتن وبجانب نافذة مطلة على سنترال بارك نجد طاولة مليئة بصور روس بصحبة مرشحين قام بدعمهم من بينهم جون بوينر (John A. Boehne)، مايكل بلومبيرغ (Michael Bloomberg) وبيل كلينتون (Bill Clinton).

في يوم الأربعاء، استغل الديموقراطيين صلات روس ومنوشين مع وول ستريت لاتهام ترامب بضعضعة قاعدته الشعبية.

" انا لست مصدومة بهذا، انه رئيس ملياردير محاط بأشخاص من أصحاب المليارات والملايين في حملته مع جدول اعمال ملياردير... لكي يقوم بايذاء الطبقة الوسطى " قالت السيناتورة شيرود براون من اوهايو (Sen. Sherrod Brown/Ohio) " تشير التعيينات بانه سينف وعوده الانتخابية ".
في اول مقابلة لهم يوم الأربعاء بعد عن كشف عن اعتبارهم مرشحين، منوشين وروس اعتبرا ان خبرتهم في مجال الاعمال ستكون محل افادة لأهدافهم في دعم العمال.
" انه امر جيد باعتقادي أنى انا وويلبر(Wilbur) كنا أساسا مصرفيين " منوشين صرح ل CNBC مضيفا " لقد كنا في الاعمال المصرفية الإقليمية ونعرف ما يعنيه تقديم القروض".


التعيينات المستقبلية ستزيد من ثروة مجلس وزراء ترامب. هارولد هام (Harold Hamm) -مسؤول تنفيذي عصامي في مجال الصناعة النفطية ويحتل المرتبة 30 على قائمة فوربس لأغنى 400 شخص في الولايات المتحدة الامريكية بثروة صافية تقدر ب 16.7 مليار دولار امريكي-هو على قائمة ترامب كوزير للطاقة. اندرو بوذدير (Andrew Puzder) وهو مدير تنفيذي في مجال المطاعم طرح اسمه لمنصب وزير العمل.


ترامب يكاد يكون اول رئيس امريكي يوزع المناصب الوزارية على الأمريكيين الأثرياء. إدارات التجارة والخزينة بشكل خاص سوف تكون مرؤوسة من مانحين مرتبطين سياسيا او مديرين تنفيذيين في وول ستريت, صرح مات غروسمان (Matt Grossman) أستاذ العلوم السياسية في جامعة ولاية ميشيغان (Michigan State University).
التقليد يعود في التاريخ. اندرو ميلون (Andrew Mellon)، واحد من اغنى الأمريكيين في بداية الفرن العشرين، كان قد خدم كوزير للخزانة في ثلاث إدارات. حكومة ايزنهاور (Eisenhower) الحاصلة على لقب 9 مليارديرية وسباك.
ميلون كان قد عينه أساسا الرئيس وارن هاردينغ (Warren G. Harding) وساعد في توجيه الاقتصاد الأمريكي خلال عشرينيات القرن الماضي الصعبة وخلال الكساد العظيم.


يعود له الفضل بكونه رائدا في انشاء نسخة مبكرة من النظام الضريبي الذي شكل جزءا من اجندة ترامب الاقتصادية التي اثبتت نجاحها في عشرينيات القرن الماضي. كانت فكرتها ان الحكومة يمكنها تسريع الاقتصاد – وزيادة الإيرادات الحكومية-عن طريق فرض ضرائب على الأغنياء.

 

المصدر: The Washington Post