النصائح والإرشادات العشرة للمتقدمين لفيزا دراسية أميركية

النصائح والإرشادات العشرة للمتقدمين لفيزا دراسية أميركية
النصائح والإرشادات العشرة للمتقدمين لفيزا دراسية أميركية
مقالات وآراء

1- روابطك مع بلدك الأم والإقامة في الخارج

بموجب القانون الأمريكي الأشخاص الذين يقومون بالتقدم للحصول على فيزا لغير المهاجرين كفيزا الطلاب من نوعي (F-1) أو (J-1) ينظر إليهم كأنهم مهاجرون محتملون (الذين ينوون العيش بشكل دائم في الولايات المتحدة الأمريكية) إلى حين تمكنهم من إقناع المسؤول القنصلي بأنهم ليسوا كذلك. يجب عليك إذاً أن تثبت أن لديك أسباب لكي تعود إلى بلدك لتقيم فيه وهي أقوى من الأسباب التي تدفعك للبقاء والعيش في الولايات المتحدة الأمريكية وبأنك تنوي مغادرة الولايات المتحدة بعد نهاية دراستك.

الروابط مع بلدك الأم هي الأشياء التي تربطك مع بلدك الأم، وطنك أو مع مكان إقامتك الحالي: عمل، عائلة، امتلاك بيت أو شقة، إمكانات مادية تمتلكها أو سوف ترثها، استثمارات.... إلخ. إذا كنت طالباً محتملا فإن الشخص الذي يقابلك من المحتمل أن يسألك عن خططك أو أي وعد بوظيفة مستقبلية، عائلة أو علاقة أخرى، أهداف تعليمية، درجات، خطط طويلة الأمد وتوقعاتك الوظيفية في بلدك الأم.

إن وضع كل شخص هو مختلف عن الآخر بكل تأكيد ولهذا السبب لا يوجد تفسير سحري أو وثيقة بمفردها، شهادة أو خطاب ممكن أن يضمن الحصول على الفيزا. إذا كنت متقدماً على قرعة الجرين كارد فسيتم سؤالك إذا كنت تنوي الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية. إذا كنت متقدما للقرعة ولم تكن تنوي الهجرة فهيأ نفسك لسؤال توضح فيه هذه القصة، على سبيل المثال فإنك تقدمت على القرعة عندما كانت متاحة لكنك لديك نية محددة للهجرة إلى الولايات المتحدة.

لتفاصيل كافية عن هذا الموضوع، يمكنك زيارة دليل الشؤون الخارجية في وزارة الخارجية [9 FAM 402.5-5(E)] الذي يوضح ما سيبحث عنه الموظف القنصلي أثناء المقابلة.
https://fam.state.gov/fam/09FAM/09FAM040205.html#M402_5_5_E

2- اللغة الإنكليزية

ستجري المقابلة بشكل عام باللغة الإنكليزية وليس بلغتك الأم. أحد الاقتراحات هي إجراء تمارين محادثة باللغة الإنكليزية مع شخص لغته الأم الإنكليزية قبل المقابلة، لكن لا تعد خطاباً مسبقاً!

توقع إجراء محادثة تفاعلية مع المسؤول القنصلي حول خططك الدراسية في الولايات المتحدة وخارجها، أهدافك، وروابطك ببلدك الأم.

إذا كنت قادما لدراسة الإنكليزية المكثفة في الولايات المتحدة فعليك أن تجهز نفسك لشرح كيف ستكون الإنكليزية مفيدة لك في بلدك الأم.

لتفاصيل كافية عن هذا الموضوع، يمكنك زيارة دليل الشؤون الخارجية في وزارة الخارجية [9 FAM 402.5-5(F)]

https://fam.state.gov/fam/09FAM/09FAM040205.html#M402_5_5_F

3- تحدث عن نفسك

يرغب المسؤول القنصلي بإجراء مقابلة معك، ليس مع عائلتك، وسيترك انطباع إيجابي إذا كنت مستعداً للحديث عن نفسك.

لن يقوم الوالدين أو أحد أفراد العائلة بمرافقة المتقدم إلى المقابلة للحصول على الفيزا، لكن إذا كنت قاصراً وتحتاج إلى والديك أن يكونا موجودين في حال كان هناك أسئلة على سبيل المثال عن تمويل دراستك، يجب عليهم التحقق مع القنصلية عن منطقة الانتظار في القنصلية أو عن أي قانون خاص أو إجراء خاص لأفراد العائلة غير المتقدمين بطلب فيزا بمرافقة طالب التأشيرة.

4- التعرف على البرنامج الذي ستقوم بدراسته وملائمته لخططك المهنية

إذا لم تكن قادراً على شرح الأسباب التي تدفعك لدراسة برنامج محدد في الولايات المتحدة فربما لن تنجح في إقناع المسؤول القنصلي بأنك تريد الدراسة بالفعل بدلاً من العمل والإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية.

يجب عليك ان تشرح أيضاً كيف أن الدراسة في الولايات المتحدة تتعلق بأهداف حياتك المهنية وآفاق العمل لديك حين العودة إلى وطنك الأم. يجب أن تكون جاهزاً للحديث عن خطط أبحاثك في حال كنت طالب دراسات عليا في الولايات المتحدة وتركيزك منصب على البحوث.

من الممكن أن يقوم مسؤولو القنصلية بسؤالك عن رسالة من البروفسور المشرف أو من عضو في الكلية تشرح أهدافك البحثية المنشودة.

5- كن مختصراً وحافظ على موقف إيجابي

بسبب العدد الكبير من الطلبات التي يتلقونها فإن جميع المسؤولين القنصليين يتعرضون لضغط الوقت لإجراء مقابلة سريعة. يجب عليهم اتخاذ قرار في خلال الدقيقة الأولى من المقابلة. ما تقوله أولاً والانطباع الأول الذي تتركه هما حاسمان في أمر نجاحك. أبق إجاباتك على أسئلة المسؤول القنصلي قصيرة ومرتبطة بالموضوع، الإجابة بدقة على استفسارات المسؤول القنصلي. لا تتجادل مع المسؤول.

في حال تم رفض منحك فيزا دراسية، اطلب من المسؤول القنصلي قائمة بالوثائق الذي هو/هي يقترحونها لكي تحضرها معك وتتغلب على الرفض وحاول أن تحصل على سبب الرفض كتابياً.

لمزيد من المعلومات حول الاستجابة للحرمان من الفيزا، قم بزيارة الصفحة التالية التابعة لوزارة الخارجية:

https://travel.state.gov/content/visas/en/general/denials.html

6- الوثائق الداعمة (معرفة حالتك بالتحديد أو تاريخك)

سيكون واضحاً على الفور للمسؤول القنصلي ما الوثائق المكتوبة التي قمت بتقديمها وماذا تعني. التفسيرات الطويلة المكتوبة لا يمكن أن تقرأ أو تقيّم بسرعة. يجب أن تتذكر أن وقت مقابلتك سيكون من 2 إلى 3 دقائق إذا كنت محظوظاً.

ستعتمد وثائقك الداعمة على حالتك الخاصة لذلك من الأفضل مراجعة موقع القنصلية. على أ]ة حال هناك عدد قليل من الوثائق الداعمة الشائعة بين كل الطلاب مثل الوثائق المالية، رسالة القبول، ورسائل المنحة.

يجب أن يجهز الطلاب كل الوثائق التي تثبت قدرتهم المالية على البقاء في الولايات المتحدة الأمريكية كالمنح، خطب المساعدة أو أي خطب أخرى تصدر عن المدرسة أو المنظمة.

إذا كنت طالب دراسات عليا في الولايات المتحدة فإن المسؤول القنصلي يمكن أن يطلب رسالة من البروفيسور المشرف أو عضو في الكلية تشرح أهدافك البحثية المنشودة.
معلوماتك المالية المشار إليها في النموذج I-20 أو DS-2019 يجب أن تطابق مع الأدلة المقدمة للمسؤول القنصلي.

7- متطلبات مختلفة للبلدان المختلفة 

المتقدمين من البلدان التي تعاني من مشاكل اقتصادية أو من البلدان التي بقي عدد كبير من طلابها ضمن الولايات المتحدة لوقت طويل لديهم صعوبة بالحصول على الفيزا.

وعلى الأغلب سيسألون عن فرص العمل في وطنهم بعد دراستهم في الولايات المتحدة الأمريكية. يجب عليك مراجعة متطلبات بلدك المحددة على موقع القنصلية الأمريكية.

قامت العديد من القنصليات الأمريكية حول العالم بإنشاء فيديوهات يوتيوب لشرح مراحل الفيزا حسب كل موقع. يجب عليك دائماً أن تتحقق من السفارة الأمريكية أو القنصليةالقريبة منك لمعرفة ما إذا كان هناك مقاطع يوتيوب جديدة متاحة أو لا. 

يجب أن تحرص على مراجعة الصفحة الالكترونية لوزارة الخارجية الامريكية المتعلقة بمواعيد الفيزا والانتظار، لمعرفة معدل الانتظار لموعد الفيزا ووقت الانتظار لإتمام العملية في القنصلية التي سوف تقوم بالتقدم لها.

https://travel.state.gov/content/visas/en/general/wait-times.html/

8- التوظيف

يجب أن يكون هدفك الرئيسي للقدوم إلى الولايات المتحدة هو الدراسة بدلاً من التفكير بالعمل قبل أو بعد التخرج. بينما يعمل بعض الطلاب داخل أو خارج الحرم الجامعي، هذه العمالة هي عرضية (ثانوية / خيارية) لهدفهم الرئيسي الذي هو اتمام دراستهم في الولايات المتحدة.

يجب عليك وبوضوح أن تتمكن من شرح خطتك بالعودة إلى الوطن بعد نهاية برنامجك الدراسي. إذا كان شريكك وأطفالك يتقدمون أيضا بطلبات للحصول على تأشيرة مرافقون نوع F-2, يجب عليك أن تحذر بان المعالين لا يمكنهم تحت أي ظرف من الظروف أن يعملوا في الولايات المتحدة الأمريكية. اذا تم سؤالك فيجب عليك أن تكون جاهزاً للإجابة عما سيفعله شريكك بوقته أو وقتها خلال الإقامة في الولايات المتحدة. التطوع في خدمة المجتمع وحضور دوام جزئي في المدرسة هي نشاطات مسموح القيام بها للمعالين المرافقين في فيزا F-2. 

9- المعالون يبقون في الوطن الأم

إذا تركت شريكك وأطفالك خلفك في وطنك ونويت أن تسافر دونهم فيجب عليك الاستعداد بالإجابة عن كيفية تأمين حاجياتهم في غيابك. في حال كنت المصدر الأساسي للدخل في عائلتك فإنه من الصعب أن تقوم بشرح هذا.

إذا شعر مسؤول القنصلية بأنك تنوي دعم عائلتك من المال الذي ستكسبه خلال فترة دراستك في الولايات المتحدة, فمن شبه المؤكد أن طلبك بالحصول على الفيزا الدراسية سيرفض.

إذا قررت عائلتك اللحاق بك في وقت لاحق، من المفيد أن يتقدموا في نفس المركز الذي تقدمت به لكن هذا ليس ضرورياً إذا كانت عائلتك تعيش في مدينة أخرى.

10- الاعتبارات الأخرى المتبقية

قد يواجه بعض الطلاب تأخيراً في الحصول على الفيزا بسبب المعالجة الإدارية. هذا شائع في حال كان اسمك مشابهاً لفرد آخر فتحتاج القنصلية أن تتحقق مع دوائر حكومية أخرى بشأن حالتك وخلفيتك. يمكن أن تحدث أيضاً إذا كان مجال دراستك في مجال التكنولوجيا الحساسة أو الحرجة.

بعض المسؤولين القنصليين يمكن أن يطلبوا أيضاً رسائل إضافية من مديري البرنامج أو من المستشارين الأكاديميين شارحين فيها نوع البحث الذي سيقوم به الطالب وما هي نوع التكنولوجيا التي سيتمكن الطالب من الوصول إليها.

إذا لم تكن واثقاً مما إذا كان هذا ينطبق على وضعك، تحقق من السفارة أو القنصلية الأمريكية القريبة منك.

هذا الرابط يحتوي على جميع سفارات الولايات المتحدة حول العالم: https://www.usembassy.gov/

لمزيد من المعلومات حول المعالجة الادارية يمكنك:

- يمكنك مشاهدة هذا الفيديو التقديمي المقدم من مكتب العلماء الدولي في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا 

(Massachusetts Institute of Technology (MIT) International Scholars Office)

https://web.mit.edu/scholars/administrators/visadelays.html

- زيارة الصفحة الالكترونية للمعالجة الادارية في موقع وزارة الخارجية 

https://travel.state.gov/content/visas/en/general/administrative-processing-information.html

يمكن أن يتم سؤالك عن زيارات سابقة أو فترات إقامة سابقة في الولايات المتحدة أو أي تأشيرة سابقة أخذت من قبلك أو من قبل أحد أفراد أسرتك.

الطلاب الذين حصلوا على فيز عمل سابقة يمكن أيضاً أن يطلب منهم شرح سبب الرغبة بالمزيد من الدراسة في الولايات المتحدة بدل العمل في أوطانهم.

إذا تجاوزت مدة إقامتك المسموح بها في الولايات المتحدة في الماضي فعليك شرح ما الذي حدث معك وتجهيز وثائق داعمة في حال كانت متاحة حول هذه الظروف.

إذا كان عندك أقارب مواطنون أمريكيون أو مقيمون دائمون سيكون من الصعب أن تثبت أنك لا تنوي الهجرة إلى الولايات المتحدة. أنظر النقطة 1 المتعلقة بالروابط مع بلدك الأم والإقامة خارجاً.

إذا لم تكن مواطناً أو حاصلاً على إقامة دائمة في البلد الذي تعيش فيه حالياً أو البلد الذي تنوي التقدم فيه بطلب للحصول على الفيزا فيجب عليك توضيح نيتك بالعودة إلى ذلك البلد عند إكمالك لدراستك في الولايات المتحدة الأمريكية.

الوثائق يجب أن تحتوي أي اعتقالات أو إدانات داخل الولايات المتحدة أو خارجها، بما يتضمن أي اعتقالات أو إدانات للقيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات. دائماً عليك استشارة محامي هجرة إذا كانت لديك أي قضايا قانونية حالية أو ماضية.

 
كلمات مفتاحية
التعليم في أمريكا

المصدر: فريق تحرير أخبار اميركا