المصادقة على تعيين القاضي نيل غورستش في المحكمة العليا

المصادقة على تعيين القاضي نيل غورستش في المحكمة العليا
المصادقة على تعيين القاضي نيل غورستش في المحكمة العليا
أخبار أميركا

أكد مجلس الشيوخ الأمريكي ذو الغالبية الجمهورية الجمعة تعيين القاضي المحافظ نيل غورستش (Neil Gorsuch) عضوا تاسعا في المحكمة العليا بعدما اختاره الرئيس دونالد ترامب في كانون الثاني/يناير.

وأيد 54 عضوا غورستش مقابل 45 عارضوه في أكبر تقارب للأصوات منذ تثبيت تعيين المحافظ كلارنس توماس في 1991. وصوت جميع الجمهوريين مع التعيين وانضم إليهم فقط ثلاثة ديمقراطيين في حين عارض بقية أعضاء الأقلية الديمقراطية. وتغيب سناتور جمهوري عن التصويت.

وسيكون نيل غورستش القاضي في محكمة الاستئناف الفدرالية البالغ 49 عاما أحد القضاة المحافظين الخمسة في مواجهة أربعة تقدميين. والأرجح أنه سيؤدي اليمين القانونية الأسبوع المقبل.

وعين غورستش مدى الحياة وسيطبع حضوره المؤسسة التي تصدر أحكامها حول قضايا كبرى في المجتمع الأمريكي. وأثار تعيينه ارتياح المتدينين التقليديين والمدافعين عن اقتناء الأسلحة النارية ومعارضي الإجهاض، إضافة إلى أصحاب المصالح المالية الكبرى.

وأقرت الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الخميس تعديلا لقواعد التصويت في المجلس لفرض تثبيت القاضي غورستش بحيث لا يتطلب تأكيد تعيينه الغالبية الموصوفة (ستون عضوا) من أصل مئة بل النصف زائد واحد أي 51 عضوا.

 

المصدر: فريق تحرير أخبار اميركا