اللجوء إلى القضاء لوقف ترحيل نحو 100 عراقي

اللجوء إلى القضاء لوقف ترحيل نحو 100 عراقي
اللجوء إلى القضاء لوقف ترحيل نحو 100 عراقي
أخبار أميركا

استمعت محكمة أمريكية إلى دعوى تطالب بوقف ترحيل نحو 100 عراقي، ألقت سلطات الهجرة القبض عليهم في منطقة ديترويت، نظرا لأن من بينهم أقليات، وقد يواجهون التعذيب أو الاضطهاد في وطنهم.

وفي حملة منسقة في الأسابيع الماضية، ألقت سلطات الهجرة القبض على مهاجرين عراقيين في أنحاء البلاد ممن صدرت بحقهم أحكام نهائية بالترحيل، وذلك بعدما وافق العراق على قبول المرحلين في إطار اتفاق لرفعه من قائمة البلدان، التي يسعى الرئيس دونالد ترامب لمنع القادمين منها من دخول الولايات المتحدة.

وعدد من المقبوض عليهم جاءوا إلى الولايات المتحدة وهم صغار في السن، وارتكبوا جرائمهم قبل عقود، لكن سمح لهم بالبقاء لأن العراق رفض في السابق إصدار وثائق سفر لهم.

وتطلب الدعوى، التي رفعها الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية من المحكمة إصدار أمر عاجل بوقف عمليات الترحيل المزمعة، قائلة إن "كثيرا من المستهدفين في ميشيغان من المسيحيين الكلدان، الذين يعتبرون على نطاق واسع، أهدافا لاضطهاد وحشي في العراق".

ويقول الاتحاد: إن "ترحيل العراقيين يمكن أن يشكل انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، وهو معاهدة دولية وقعت عليها الولايات المتحدة".

فيما تقول الحكومة الأمريكية: إن "المحكمة الجزئية غير مختصة بنظر القضية، وإنه بوسع المهاجرين الطعن أمام محكمة الهجرة".

وأكدت إدارة إنفاذ قوانين الهجرة والضرائب الأمريكية، أن من بين 199 عراقيا اعتقلوا في العمليات في أنحاء البلاد، أشخاصا أدينوا جنائيا باتهامات كالقتل والاغتصاب والاعتداء والخطف والسطو والاتجار في المخدرات وانتهاكات تتعلق بحيازة السلاح.

ولم يحدد القاضي موعدا لإصدار حكم في القضية.

وفي سياق متصل، ألقي القبض على عراقيين أكراد في ناشفيل بولاية تنيسي، لكن الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية قال: إن "الدعوى لا تشملهم".

وتجمع مئات المحتجين خارج قاعة المحكمة يلوحون بالأعلام الأمريكية ويحملون صلبانا حمراء، ولافتات كتب عليها: "الترحيل حكم بالإعدام".

 

 

المصدر: وكالات