الرئيس الأمريكي يتعهد بمنح مبلغ 639 مليون يورو للأعمال الإنسانية

الرئيس الأمريكي يتعهد بمنح مبلغ 639 مليون يورو للأعمال الإنسانية
الرئيس الأمريكي يتعهد بمنح مبلغ 639 مليون يورو للأعمال الإنسانية
أخبار أميركا

تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت، بمنح 639 مليون دولار لتمويل برامج إنسانية، تشمل 331 مليون دولار للمساهمة في إطعام الذين يعانون من المجاعة في أربعة بلدان، هي الصومال وجنوب السودان ونيجيريا واليمن.

وقال ديفيد بيسلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة لرويترز، إن تعهد ترامب جاء أثناء جلسة عمل في قمة مجموعة العشرين المنعقدة في مدينة هامبورغ الألمانية وإنه يعد "هبة" للبرنامج.

وقال بيسلي المنتمي للحزب الجمهوري الأميركي وحاكم ساوث كارولاينا السابق الذي رشحه ترامب لرئاسة أكبر وكالة إنسانية تحارب الجوع في العالم "نواجه أسوأ أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية".

وأضاف أن التمويل الإضافي هو نحو ثلث ما قدر البرنامج أنه مطلوب خلال العام الحالي، لمواجهة الاحتياجات الغذائية العاجلة في البلدان الأربعة التي تواجه المجاعة وأماكن أخرى.

وقال بيسلي إن تقديرات البرنامج تشير إلى أن 109 ملايين شخص في أنحاء العالم سيحتاجون لمساعدات غذائية في العام الحالي، ارتفاعا من 80 مليونا العام الماضي، مضيفا أن الأزمة في عشر من أشد 13 منطقة تضررا نشأت بسبب حروب وأزمات "من صنع الإنسان".

وأضاف "نرى أننا ما لم نتلق التمويل الذي نحتاجه على الفور سيموت ما بين 400 و600 ألف طفل في الشهور الأربعة المقبلة".

جاء إعلان ترامب بعدما اقترحت إدارته تخفيضات حادة في تمويل وزارة الخارجية الأميركية وغيرها من البعثات الإنسانية في إطار تطبيق سياسته "أمريكا أولا".

وقال بيسلي إن وكالته عملت بجهد مع البيت الأبيض والحكومة الأميركية لتوفير التمويل، لكن ترامب أصر أيضا على أن تزيد الدول الأخرى من مساهماتها.

وقال متحدث باسم برنامج الأغذية العالمي إن ألمانيا تعهدت في الآونة الأخيرة بمنح 200 مليون يورو إضافية للمساعدات الغذائية.

والولايات المتحدة أكبر متبرع لبرنامج الأغذية العالمي منذ وقت طويل.

 

المصدر: وكالات