الخطوات الخمسة الأساسية للدراسة في أمريكا

الخطوات الخمسة الأساسية للدراسة في أمريكا
الخطوات الخمسة الأساسية للدراسة في أمريكا
مقالات وآراء

1-      البحث عن الخيار الذي يناسبك

أول خطوة للدراسة في الولايات المتحدة هي البحث عن خيارك بإيجاد كلية أو جامعة تتناسب مع احتياجاتك. لا يجب عليك أن تحاول جعل نفسك مناسباً للمدرسة وإنما يجب عليك أن تجد مدرسة تتناسب معك ومع أولوياتك وأهدافك على المدى الطويل.

تذكر أنه لا يوجد ترتيب رسمي للكليات والجامعات في الولايات المتحدة. أفضل كلية أو جامعة هي الأنسب لك والتي تلبي احتياجاتك الاكاديمية، المادية والشخصية.

يجب عليك أن تبدأ بحثك قبل 12 أو 18 شهراً على الأقل من بدأ السنة الأكاديمية التي تود حضورها في كلية أو جامعة أميركية. يجب أن تبدأ بالإجابة على هذه الأسئلة الأساسية والبحث أكثر ضمن الصفحات حتى تتمكن من تحديد أولوياتك تحت كل مستوى من الدراسة في هذا القسم:

-          لماذا تريد الدراسة في الولايات المتحدة؟

-          ما الذي سيكون مناسباً لك؟

-          أي كلية أو جامعة ستناسب احتياجاتك؟

-          ما هي المواعيد النهائية لتقديم الطلبات والمساعدات المالية؟

-          أين تنوي أن تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية؟

 عليك اختيار مستواك الدراسي (على سبيل المثال جامعية أو دراسات عليا... الخ) لتضييق عملية البحث عن الخيار المناسب لك. يجب أن تضع في ذهنك بأن المدرسة التي سوف تقوم بالتقدم إليها معتمدة من قبل برنامج التبادل الطلابي للزائرين (Student Exchange Visitor Program). يمكنك العثور على قائمة من المدارس المعتمدة ضمن دراسة لإدارة الأمن الداخلي في موقع الولاية الالكتروني أو من خلال الرابط التالي:

https://studyinthestates.dhs.gov/school-search

2-      تمويل دراستك

استثمر نفسك! إن تكاليف المعيشة والدراسة تختلف عبر الولايات المتحدة ولكن مع التخطيط والبحث الجيد، فإن سعيك لتحصيل تعليم عالي في الولايات المتحدة يمكن أن يكون بأسعار مقبولة مع عوائد عالية على استثمارك.

أبدأ تخطيطك المالي أبكر ما يمكن فكل سنة يتلق الطلاب الدوليون مبالغ كبيرة من المساعدات المالية لدراساتهم.

على أية حال، المنافسة عالية. طلبات الاعانة المالية تتقدم جنباً إلى جنب مع طلبات القبول.

يجب أن يكون تقييم أمورك المالية من الأشياء الأولى التي تفعلها عند التفكير بالدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية. كما هو الحال مع أي استثمار، يجب أن تقيم ما هو الأفضل لأهدافك التعليمية والمهنية وما هو المبلغ الذي ترغب في إنفاقه؟

تقدم المعاهد الأميركية مجموعة واسعة من البرامج مع مجموعة واسعة من الرسوم والمصاريف. إن الولايات المتحدة الأمريكية بلد كبير ولهذا فتكاليف المعيشة تختلف بشكل كبير من مكان لآخر. يجب أن تقوم بتقييم ميزانيتك وما هو المبلغ القادر أن تنفقه على التعليم وعلى نفقات المعيشة.

اختر مستوى دراستك (كلية المجتمع، دراسات عليا، دراسة على مدى قصير، اللغة الإنكليزية) لكي تستطيع معرفة المزيد عن تمويل الخيار الخاص بك. 

3-      أكمل طلب التقدم

لقد وصلت الآن إلى الخطوة الثالثة: إكمال طلب التقدم الخاص بك. هذه الخطوة تغطي المتطلبات المتعلقة بالجامعات والكليات الأمريكية.

التقدم بطلب للحصول على دراسة في الولايات المتحدة هي مهمة تستغرق الوقت والتركيز حيث يختلف كل طلب عن الآخر وينطوي على جمع التوصيات، كتابة المقالات والحصول على النتائج المطلوبة في الامتحانات القياسية المحددة.

يجب أن تعطي هذه الخطوة الوقت الذي تستحقه للحصول على نتائج مرضية.

يجب أن تختار مستوى دراستك لكي تعرف المزيد عن استكمال طلب التقديم.

 4-      التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول دراسية (الفيزا)

لقد وصلت إلى الخطوة الرابعة وهي التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول دراسية إلى الولايات المتحدة الأمريكية. هذه الخطوة ستتضمن أنواع التأشيرات إف F, جي J و إم  M.

يمكن الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالتأشيرات والسفر على موقع وزارة الدولة للمكاتب القنصلية ودراسة وزارة الأمن الداخلي في الولاية.

5-      حضر نفسك للسفر

لقد فعلتها ووصلت إلى المرحلة الخامسة! التحضر للسفر هو الخطوة الأخيرة من خطواتك الخمس للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية.

العناصر الرئيسية لهذه الخطوة النهائية تتضمن ترتيبات السفر الخاصة بك، حضور دورة تتضمن توجيهات السفر في مركز تعليم أميركي محلي (EducationUSA) أو عبر الانترنت، جمع كل احتياجاتك والوثائق التي ستحتاجها عند وصولك، كذلك إرسال تقارير لمدرستك أو جامعتك وحضور توجيهاتها.

لإيجاد مركز قريب منك وفي بلدك تفضل بزيارة الرابط التالي:

https://educationusa.state.gov/find-advising-center

كما يجب عليك مراجعة الموقع الالكتروني لمعهدك الجديد للمزيد من معلومات قبل السفر والتي ستكون أكثر تخصصاً والحصول على معلومات عن التأمين الصحي، متوسط درجات الحرارة خلال العام، خيارات التنقل المحلية، السكن وأشياء أخرى.

 
كلمات مفتاحية
التعليم في أمريكا

المصدر: فريق تحرير أخبار اميركا