إكتشاف صدع في كاليفورنيا سيؤدي إلى زلزال مدمر

أخبار أميركا

كشف العلماء عن تحديدهم صدع يمكن ان يؤدي الى زلزال مدمر تبلغ قوته 7.4 على مقياس ريختر في المنطقة، ويقول باحثون أخرون بأنه طال انتظار أي نشاط زلزالي على طول صدع سان أندرياس (San Andreas) السيء الصيت.

تأتي المخاوف في دراسات منفصلة واضعة خطر الزلزال في أكثر ولاية كثافة بالسكان في الولايات المتحدة الامريكية.

الصدع المكتشف قادر على احداث زلزال مدمر من شأنه ان يؤثر على 20 مليون من سكان لوس انجلوس (Los Angeles) وسان دييغو (San Diego).

وجد الباحثون ان الصدع يبدأ من تحت الماء من خليج سان دييغو (San Diego Bay) الى سيل بيتش (Seal Beach) في اورانج كاونتي (Orange County) وفي البر يعبر حوض لوس انجلوس (Los Angeles basin).
في الوقت الراهن ووفق دراسة هيئة المسح الجيولوجي الأميركية فان شمال لوس انجلوس لن يكون على موعد قريب مع أي نشاط زلزالي على طول جزء من صدع سان اندرياس. على مدى ال 1200 سنة التي مضت، حدثت زلازل كبيرة هناك لكن كل 100 عام.

آخر زلزال مدمر كانت قوته 7.7 إلى 7.9 في عالم 1587. كان تعداد السكان في كل ولاية كاليفورنيا ذلك الوقت اقل من 100 ألف نسمة. اليوم عدد السكان 37 مليون.

حسب دراسة هيئة المسح الجيولوجي الامريكية فإن أقرب الزلازل المتوقعة يبدو كبيراً بين 7.0 إلى 7.5 على مقياس ريختر.

صرح الباحثون بأن طرفي صدع سان اندرياس ينسحقان وجها لوجه بمعدل انش واحد كل عام منذ 1857. هذا يسبب تراكم طاقة ستتحرر عن طريق زلزال مدمر عندما تتحرك الأرض على طول الصدع عدة اقدام.

في الدراسة الأولى، خط الصدع الجديد المكتشف هو غالبا في البحر وليس ابعد من أربعة اميال من سان دييغو، اورانج كاونتي وساحل مقاطعة لوس انجلوس كما قالت مؤلفة الدراسة فاليري ساهاكيان (Valerie Sahakian) التي كانت سابقا في معهد سكريبس لعلوم المحيطات (Scripps Institution of Oceanography) وحاليا مع هيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

وأضافت: حتى هزة أرضية بقوة 5 او 6 درجات ممكن أن تؤثر بشكل كبير على هذه المناطق التي هي من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان في كاليفورنيا.

الصدع المعروف رسميا باسم Newport-Inglewood/Rose Canyon تسبب بهزة 6.4 على مقياس رختر في لونغ بيتش، كاليفورنيا (Long Beach, Cali) مما أدى لمقتل 115 شخص عام 1933. حوالي 3 مليون شخص كان يعيش في كل منطقة لوس انجلوس ذلك الوقت، اليوم هذا العدد هو 13 مليون نسمة.

صدعا The Newport-Inglewoo و Rose Canyon كانا يعتبران صدعين مستقلين لكن الدراسات وجدت أنهما صدع واحد مستمر.

 
كلمات مفتاحية
كاليفورنيا صدع

المصدر: فريق تحرير أخبار اميركا