كيف تحصل على الجنسية الأمريكية

كيف تحصل على الجنسية الأمريكية
كيف تحصل على الجنسية الأمريكية
مقالات وآراء

يسعى كثير من المواطنين العرب للسفر لأمريكا بحثا عن أبواب رزق جديدة، وحياة أفضل، حيث أن بعض البلاد العربية تعاني من نسبة بطالة مرتفعة، ومشاكل اقتصادية مما يضطر هؤلاء المواطنين للسفر لأمريكا والسعي للحصول على اقامة، أو طلب الجنسية، ونظرا لظروف الغربة والجهل بقوانين البلاد يلجأ البعض للطرق الغير شرعية للحصول على الجنسية الأمريكية ، والذي يسبب مشاكل قانونية لا داعي لها، لذا ننصح راغبي الحصول على الجنسية الأمريكية اتباع الطرق القانونية، والتي سنتعرف عليها في سطور قليلة في مقال اليوم.

أفضل الطرق القانونية للحصول على الجنسية الأمريكية :

1. الزواج من مواطن أمريكي: يكفل القانون الأمريكي لمن بلغ سن الثمانية عشر الحصول على الجنسية بعد الزواج من مواطن أو مواطنة أمريكية ، مع شرط التحقق من استمرار الزواج بالمراقبة لمدة عامين، وأن يكون الزواج قائم بالفعل وليس مجرد اجراءات ورقية، وألا يتم الطلاق إلا بعد خمس سنوات على الأقل .

2. جائزة اليانصيب: جائزة أمريكية تطرحا الحكومة الأمريكية كل عام للجنسيات المختلفة للحصول على الجنسية الأمريكية ، مع وضع شروط لمن يستحق الجائزة بأن يكونال شخص بالغ، وحاصل على شهادة تعليمية معترف بها، وذو دخل شهري ثابت.

3. ولادة طفل في أمريكا: عند ولادة أي طفل من أي جنسية داخل الحدود الأمريكية، يحصل هذا الطفل على الجنسية الأمريكية، ويحق لوالديه الإقامة معه، وحصولهما أيضا على الجنسية بعد الإقامة هناك لخمس سنوات متواصلة.

4. مشروع استثماري: عند اقامة مشروع استثماري بمبلغ لا يقل عن 500 ألف دولار في أي منطقة نائية بالأراضي الأمريكية، وتوفير المشروع فرص عمل لعشرة أفراد على الأقل من السكان، أو الاستثمار بمبلغ لا يقل عن مليون دولار في المدن الأمريكية الكبرى، يستحق الشخص الحصول على الجنسية الأمريكية بعد خمس سنوات من الإقامة.

5. الخدمة في القوات المسلحة: يمنح القانون الأمريكي الجنسية للمتطوعين في الجيش الأمريكي لفترة لا تقل عن ثلاث سنوات، ومن ثم يصبح الشخص مواطنا أمريكيا يتمتع بكل حقوق الأمريكان.

6. العمل بوظيفة حكومية: يتمكن كل من يعمل لثلاث سنوات في احدى المصالح الحكومية، وسداد الضرائب المستحقة للدولة كاملة، وألا يكون عليه فواتير أو ديون، أو محكوم عليه بأي عقوبة أن يحصل على الجنسية الأمريكية.

7. اللجوء السياسي: طريقة يلجأ اليها البعض مضطرا، أو سعيا للحصول على الجنسية الأمريكية فقط، وهي طريقة تحقق للاجئ السياسي الحصول على الإقامة الكاملة بأمريكا، والحصول على بعض المعونات البسيطة لحين حصوله على عمل، ويتمكن اللاجئ من الحصول على الجنسية الأمريكية بعد مرور خمس سنوات، واثبات حسن النية.

8. اختبار الجنسية الأمريكية: يستحق أي شخص طلب استمارة لإثبات أحقيته بالحصول على الجنسية الأمريكية وذلك بعد مرور خمس سنوات في البلاد، وتتضمن هذه الاستمارة عدد من الأسئلة والأجوبة الاختيارية، والتي تضعها الحكومة الأميريكية لاختبار المواطن، والتأكد من انضباطه، واستحقاقه الحصول على الجنسية.

 

المصدر: فريق تحرير أخبار اميركا