عملة بتكوين الرقمية تتخطى حاجز الألف دولار

عملة بتكوين الرقمية تتخطى حاجز الألف دولار
عملة بتكوين الرقمية تتخطى حاجز الألف دولار
اقتصاد

بدأت عملة بتكوين الرقمية العام الجديد بقوة مع تخطي قيمة الوحدة منها ألف دولار أميركي، وهي أعلى قيمة لها منذ ثلاث سنوات.

وتمكنت هذه العملة -التي تتهم بأنها وسيلة التداول لتجار المخدرات والمتهربين من الضرائب- من الصعود بقيمتها إلى 125% عام 2016.

ويرى مراقبو السوق أن قيمة هذه العملة تعززت العام الماضي مع زيادة الطلب عليها في الصين على خلفية تراجع قيمة اليوان بنسبة 7%، وكان ذلك أضعف أداء سنوي للعملة الصينية منذ أكثر من عشرين عاما.

ووفقا لوكالة رويترز فإن البيانات تظهر أن معظم تداول بتكوين يجري في الصين، ولهذا فإن أي زيادة في الطلب هناك تميل إلى أن يكون لها تأثير كبير على السعر.

وبِتْكُوْيْن عملة رقمية تستند إلى الويب، ويمكنها نقل الأموال في جميع أنحاء العالم بسرعة وبمجهولية ودون حاجة لسلطة مركزية، مما يجعلها جذابة للراغبين بالالتفاف على ضوابط رأس المال مثل الصين.

كما أنها قد تروق أيضا للقلقين من نقص السيولة، كما حدث في الهند عندما ألغى رئيس الوزراء ناريندرا مودي ورقة نقدية كبرى من التداول في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ويرى عضو مجلس إدارة جمعية العملات الرقمية في المملكة المتحدة بول غوردون أن الحرب المتزايدة على النقد وضوابط رأس المال تجعل بتكوين تبدو كأنها قابلة للحياة رغم ارتفاع خطورتها.

ورغم تخطي قيمة هذه العملة حاجز الألف دولار، فإنها ما تزال بعيدة بعض الشيء عن أعلى قيمة وصلتها على الإطلاق أواخر عام 2013 عندما تم تداولها بـ1136 دولارا في بورصة "بتستامب".

لكن يتم حاليا تداول عملات بتكوين أكثر حيث تتم إضافة 12.5 وحدة إلى النظام كل عشر دقائق، ولذلك فإن قيمتها الإجمالية تسجل رقما قياسيا يتخطى 16 مليار دولار.

 

المصدر: الجزيرة