عقود بمليارات الدولارات مع زيارة ترامب للسعودية

عقود بمليارات الدولارات مع زيارة ترامب للسعودية
عقود بمليارات الدولارات مع زيارة ترامب للسعودية
أخبار أميركا

وقع الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الأميركي دونالد ترامب في قصر اليمامة بالرياض على نص إعلان الرؤية الاستراتيجية المشتركة بين السعودية والولايات المتحدة.

وحسب البيان فإن كلاً من "المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية تكرّس نفسيهما لتعزيز شراكتهما الاستراتيجية للقرن الحادي والعشرين، ولرسم مسار مجدّد نحو شرق أوسط ينعم بالسلام، حيث التنمية الاقتصادية، والتجارة، والدبلوماسية سمات العمل الإقليمي والعالمي".

وسيسعى البلدان "لإطلاق مبادرات جديدة لمكافحة خطاب التطرف العنيف، وتعطيل تمويل الإرهاب، وتعزيز التعاون الدفاعي".

وأعرب عن أمل السعودية والولايات المتحدة في "أن تقوم الحكومات المسؤولة التي ترغب في الالتزام بالسلام بالبناء على هذه الجهود تحقيقاً لهذه الأهداف".

وشدد على "إيجاد هيكل أمني إقليمي موحّد وقوي لأمر بالغ الضرورة لتعاوننا"، مشيراً إلى أن السعودية والولايات المتحدة تعتزمان "توسيع رقعة عملهما مع بلدان أخرى في المنطقة خلال الأعوام القادمة لتحديد مجالات جديدة للتعاون".

وأشاد الرئيس الأميركي في بداية اللقاء بالتعاون البناء القائم بين السعودية والولايات المتحدة في جميع المجالات.

ووصف لقاءه بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في وقت سابق من اليوم وتبادل الاتفاقيات بين البلدين بأنه "شيء عظيم".

كما جرى خلال اللقاء بحث التعاون الثنائي القائم بين المملكة وأميركا في مجال مكافحة الإرهاب، إلى جانب مناقشة آخر تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة تجاهها وموقف البلدين منها.

كما قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون إن القيمة الإجمالية للاتفاقات التي تم توقيعها اليوم بين البلدين تبلغ "أكثر من 380 مليار دولار".

وأضاف: "نتوقع أن تؤدي هذه الاستثمارات على مدى السنوات العشر المقبلة إلى خلق مئات الآلاف من الوظائف في الولايات المتحدة والمملكة السعودية". واصفاً زيارة ترامب بـ “التاريخية".

وتحدثت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن توقيع 34 عقداً في مجالات عدة بينها الدفاع والنفط والنقل الجوي.

وكان مسؤول في البيت الأبيض أعلن أن الاتفاق تم على عقود تسلح للسعودية تشمل تجهيزات أميركية وخدمات صيانة تبلغ قيمتها 110 مليارات دولار.

وفي زيارته الأولى الى الخارج، وجد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس استقبالاً حافلاً في المملكة العربية السعودية بعد أسبوع من التوتر والضغط على إدارته إثر الكشف عن مزيد من التطورات في التحقيق حول صلات فريقه بروسيا، وتداعيات إقالته لمدير مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وعقد ترامب لقاء قمة مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بحضور كبار مسؤولي البلدين، كما أجرى لقاءات ثنائية مع مسؤولين سعوديين.

 

المصدر: وكالات